قائمة مراقبة سرية تكشف تجسس الإف بي أي على المسلمين

قائمة مراقبة سرية تكشف تجسس الإف بي أي على المسلمين

يوليو 05, 2023 - 12:53
القسم:

حوت القائمة على أسماء مسلمين أدرجوا فيها منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 ذكر اسمي "محمد" و"علي" فقط أكثر من 350 ألف مرة في قاعدة بيانات

صورة من الأرشيف

أعرب مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية عن صدمته حيال أحدث قائمة مراقبة سرية تابعة لمكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" (FBI) أظهرت قيامه بإدراج المسلمين و مراقبتهم ومتابعتهم منذ سنوات.

وبحسب بيان المجلس فقد حوت القائمة على أسماء مسلمين أدرجوا فيها منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 ذكر اسمي "محمد" و"علي" فقط أكثر من 350 ألف مرة في قاعدة بيانات مكتب التحقيقات الفدرالي.

وقال المحامي البارز في مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية "غدير عباس" لوكالة "الأناضول" إن قائمة مراقبة مكتب التحقيقات الفدرالي "تظهر أن المسلمين مُدرجون، وتتم مراقبتهم ومتابعتهم منذ سنوات وتكشف عن عمليات تجسس على المسلمين بالولايات المتحدة، منذ إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش إلى عهد الرئيس الحالي جو بايدن".

وأوضح عباس "أن الولايات المتحدة تتجسس باستمرار على الجالية المسلمة من خلال التعقب الإلكتروني، وهناك أفراد يتم زرعهم في أوساط المجتمعات المسلمة" ، مشيرًا إلى أنه تتم مراقبة المسلمين أيضًا من خلال المساجد الموجودة في البلاد، وعددها نحو 2500 مسجد.

ورأى المحامي أن ممارسات "إف بي آي" تؤثر على حياة المسلمين اليومية "لأن التقارير يتم مشاركتها مع أكثر من 60 دولة وشركات خاصة ومستشفيات وجامعات، مما يؤدي إلى فرض قيود على المسلمين وتصنيفهم إرهابيين محتملين في سياقات مختلفة".ض

وكان الرئيس الأميركي "جو بايدن" قد سبق وأن نظم حفل استقبال في البيت الأبيض للاحتفال بعيد الفطر، ولكن العمدة المسلم لبلدة بروسبكت بارك بولاية نيوجيرسي "محمد خير الله" تم منعه من حضور الحفل بعد دقائق فقط من وصوله إلى البيت الأبيض لإدراج اسمه في قوائم الفدرالي بسبب زيارته إلى سوريا لتقديم بعض الدعم والمساعدات لمخيمات النازحين السوريين.