يوروبول تُعلن تفكيك شبكة تهريب مُهاجرين من ليبيا إلى أوروبا

يوروبول تُعلن تفكيك شبكة تهريب مُهاجرين من ليبيا إلى أوروبا

يوليو 05, 2023 - 18:10
القسم:

الشبكة نشطة منذ سنة 2017، وهي متورطة في مجموعة واسعة من الأنشطة غير القانونية بما في ذلك تهريب المهاجرين والمخدرات والأسلحة إلى العديد من دول الاتحاد الأوروبي

أفادت وكالة إنفاذ القانون الأوربية "يوروبول" باعتقال زعيم عصابة من جنسية سورية و14 شخصًا آخر في إسبانيا، بتهمة تهريب مواطنين سوريين عبر ليبيا والسودان والجزائر إلى دول الاتحاد الأوروبي. 

وقالت يوروبول "إن الشبكة الإجرامية استخدمت طريقًا طويلا ومكلفًا لتهريب المهاجرين غير النظاميين، يبدأ من سوريا ويمر عبر السودان أو الإمارات نحو ليبيا، ثم يتم نقلهم من ليبيا إلى الجزائر قبل الرحلة إلى أوروبا عبر المتوسط.

وأضافت أن التحقيق كشف أن الشبكة نشطة منذ سنة 2017، وهي متورطة في مجموعة واسعة من الأنشطة غير القانونية بما في ذلك تهريب المهاجرين والمخدرات والأسلحة إلى العديد من دول الاتحاد الأوروبي.

وفي 25 يونيو الماضي، اعتقلت الشرطة البريطانية مصريًّا قرب مطار هيثرو غرب لندن، بتهمة إدارة عمليات تهريب غير نظامية من إفريقيا باتجاه أوروبا.

جاء ذلك، بعد أيام من إعلان السلطات اليونانية اعتقال تسعة مصريين، يُشتبه في أنهم مُهرّبون للبشر، وذلك في أعقاب غرق قارب مكتظ بالمُهاجرين قبالة السواحل اليونانية، والذي راح ضحيته أكثر من 700 مُهاجر، فيما نجا 104 مُهاجرين.