إشادة أممية بجهود ليبيا مع العالقين على الحدود التونسية

إشادة أممية بجهود ليبيا مع العالقين على الحدود التونسية

يوليو 29, 2023 - 22:56
القسم:

رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة أكد أن ليبيا لن تكون بلد توطين للمهاجرين، وشدّد على ضرورة توحيد الجهود الوطنية تجاه كل التفاصيل المتعلقة بملف الهجرة

أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والمنظمة الدولية للهجرة عن تقديرهما للجهود التي يبذلها كل من الهلال الأحمر الليبي والتونسي في تقديم المساعدات الإنسانية لمئات المهاجرين العالقين في المناطق الحدودية بين البلدين.

وأبدت المنظمتان في بيان مشترك عن قلقهما العميق بشأن سلامة وأوضاع مئات المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء في تونس، والذين ما زالوا عالقين في ظروف مزرية عقب ترحيلهم إلى مناطق نائية ومعزولة بالقرب من حدود البلاد مع ليبيا والجزائر.

وأشارتا إلى أن العديد من هؤلاء الأفراد خرجوا من صفاقس في أعقاب الاضطرابات الأخيرة في المدينة، بينما جرى نقل آخرين من مختلف المراكز الحضرية في جميع أنحاء تونس.

وتحدث البيان عن وجود نساء بما في ذلك بعض الحوامل، وأطفال من بين الذين تقطعت بهم السبل وهم عالقون في الصحراء ويواجهون درجات حرارة شديدة دون مأوى أو طعام أو ماء.

وأوضح أن هناك حاجة ملحة لتقديم مساعدات إنسانية ضرورية ومنقذة للحياة إلى حين إيجاد حلول إنسانية عاجلة.

وعبر البيان المشترك عن الأسف "من ورود تقارير تفيد بوقوع خسائر في الأرواح بين صفوف المجموعة".

وشدّد على أنه في ظل هذه الظروف، يجب إيلاء الأهمية لإنقاذ الأرواح ويجب نقل أولئك الذين تقطعت بهم السبل إلى مكان آمن.

وحث البيان جميع البلدان المعنية على الوفاء بالتزاماتها القانونية الدولية تجاه المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء.

وأشار إلى وقوف المفوضية والمنظمة الدولية للهجرة على أهبة الاستعداد لدعم السلطات من أجل إيجاد حلول للوضع الحالي بطريقة إنسانية وقائمة على المبادئ وتحترم حقوق الجميع، فضلًا عن إعداد نهج مستدام وشامل لإدارة الهجرة واللجوء.

وجمعت وكالة فرانس برس شهادات لمئات المهاجرين الأفارقة، بينهم حوامل وأطفال، ما زالوا في رأس إجدير بالمنطقة العازلة بين ليبيا وتونس، بعدما أرسلتهم السلطات التونسية إليها. 

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة قد أكد أن ليبيا لن تكون بلد توطين للمهاجرين، وشدّد على ضرورة توحيد الجهود الوطنية تجاه كل التفاصيل المتعلقة بملف الهجرة.