مصدر أمني من داخل بنغازي يؤكد احتجاز مليشيا طارق لمهاجرين انقطعت أخبارهم منذ مدة

مصدر أمني من داخل بنغازي يؤكد احتجاز مليشيا طارق لمهاجرين انقطعت أخبارهم منذ مدة

أغسطس 27, 2023 - 13:57
القسم:

وسائل إعلام دولية تناقلت أنباء عن انقطاع الاتصال بـ40 مهاجرًا لبنانيًا و70 سوريًا كانوا على متن قارب في عرض البحر الأبيض المتوسط

كشف مصدر أمني من بنغازي عن وصول عدد من المهاجرين السوريين واللبنانيين إلى أحد مقار اللواء طارق بن زياد في المدينة، والتابع لمليشيات خليفة حفتر. 

أكد المصدر الأمني، لـ"العربي الجديد"، وصول عدد من المهاجرين مطلع الأسبوع الجاري إلى بنغازي، مشيرًا إلى عدم علمه بعدد المهاجرين؛ وما إذا كانوا 110 مهاجرين أو غير ذلك.

ولا تتوفر لدى المصدر معلومات واضحة عن مكان وكيفية ضبط هؤلاء المهاجرين، باستثناء أنهم وصلوا على متن سفينة تابعة لطارق بن زياد، وهي عبارة عن منحة من إحدى الدول الأوروبية التي تقدم كدعم في سياق مكافحة الهجرة غير الشرعية. 

وكانت وسائل إعلام دولية تناقلت أنباء عن انقطاع الاتصال بـ40 مهاجرًا لبنانيًا و70 سوريًا كانوا على متن قارب في عرض البحر الأبيض المتوسط، وسط أنباء أخرى تفيد بأن مجموعة مسلحة ليبية أوقفت القارب وقبضت على من كانوا على متنه.

وكانت قناة "الجزيرة" قد نشرت تحقيقًا صحفيًا كشف فيه عن وجود تعاون غير معلن بين قوات حفتر والسلطات المالطية لملاحقة المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط.

وقدّم التحقيق وثائق تكشف عن قدرة إبحار سفن اللواء طارق بن زياد إلى مسافات عميقة في المياه الإقليمية الليبية، بدعم من السلطات المالطية، ضمن اتفاق غير معلن يقضي بتولي لواء طارق بن زياد سلطة القبض على المهاجرين الذين يعبرون المياه الإقليمية المشتركة بين البلدين، ونقلهم إلى ليبيا وإيداعهم في مراكز إيواء المهاجرين.