مصلحة الآثار تنظم احتفالية بمناسبة الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع ترميم "فيلا سيلين"

مصلحة الآثار تنظم احتفالية بمناسبة الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع ترميم "فيلا سيلين"

أبريل 29, 2018 - 21:18
القسم:

نظمت مصلحة الآثار، أمس السبت، احتفالية بمناسبة الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع ترميم المعلم الأثري "فيلا سيلين" التابع لمراقبة آثار لبدة، بالتعاون مع جامعة روما الثالثة، في خطوة تهدف إلى الحفاظ على الموروث الثقافي.

وحضر الاحتفالية أمين عام مجلس الوزراء الدكتور الطاهر عامر، والمفوض بوزارة الدولة لشؤون المرأة والتنمية المجتمعية بحكومة الرئاسي أسماء الأسطى، ورئيس مصلحة الآثار محمد الشكشوكي، وخبراء الآثار التابعون للمصلحة، وعميد بلدية الخمس، وسفير إيطاليا لدى ليبيا جوزيبي بيروني، ورئيسة بعثة جامعة روما الثالثة لويزا موصو.

وأشاد أمين عام مجلس الوزراء الدكتور الطاهر عامر، في كلمة له، بالجهود التي بذلت من قبل خبراء المصلحة بالتعاون مع نظرائهم الإيطاليين في صيانة وترميم هذا الموروث الثقافي.

واعتبر عامر أن هذا المعلم الأثري يعتبر شاهدا على حضارة ليبيا عبر العصور ويمثل قيمة علمية وتاريخية متميزة.

من جهته أوضح رئيس مصلحة الآثار محمد الشكشوكي خلال الاحتفالية، أهمية "فيلا سيلين" ، التي تعود إلى القرن الثاني الميلادي ، مؤكدا إنها تمثل شاهدا ثقافيا ومعماريا فنيا يوثق جوانب من مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إبان تلك الفترة.
ولفت الشكشوكي إلى الجهود التي بذلتها المصلحة طيلة العقود الماضية للمحافظة عليها وفق الإمكانات المتاحة، وما تعرض له المبنى خلال العامين الماضيين من تدهور في حالته.

وأضاف الشكشوكي أن الحالة التي المتردية التي آل اليها هذا المعلم الأثري القيم دفع مصلحة الآثار لاتخاذ خطوات جادة لإنقاذه قبل فوات الأوان، بالتعاون مع جامعة روما الثالثة لحمايته من آثار الرطوبة والعوامل الجوية بسبب موقعه على شاطئ البحر، مشيرا إلى ان هناك مراحل أخري من أعمال الصيانة و الترميم تتعلق بحفظ وحماية هذا الموروث.

من جهته أشاد السفير الإيطالي جوزيبي بيروني بالجهود التي بذلت في هذا الإطار حفاظا على "فيلا سيلين"، معلنا البدء في مراحل مقبلة ، منها العمل على صيانة وترميم المدينة القديمة في طرابلس.
واستعرضت رئيسة بعثة جامعة روما الثالثة لويزا موصو، في كلمتها أمام الحضور، الجهود التي بُذلت من الجانبين، الليبي والإيطالي، والخطوات التي مرت بها عملية الترميم منذ انطلاقها في شهر مايو 2016.

وتخلل الاحتفالية عرض مرئي لكل مراحل الصيانة والترميم ، وفق الطرق العلمية المتعارف عليها في صيانة الآثار، بالإضافة لاستعراض برنامج متكامل عن مشروع الأرشيف المركزي الذي استحدثته مصلحة الآثار من أجل المحافظة على المعلومات والصور والخرائط والتقارير الفنية التي تحويها عن طريق منظومة إلكترونية متطورة.

يشار إلى أن "فيلا سيلين" الواقعة بمنطقة سيلين في مدينة الخمس، هي عبارة عن استراحة منذ العهد الروماني اُكتُشفت في سبعينات القرن الماضي، وتعد إحدى الفلل التي شيدها أثرياء الرومان خارج أسوار المدن، وتحوي46 غرفة، موزعة على ثلاثة جوانب لفناء كبير، يطل على البحر.