مركزي البيضاء الموازي يعترف بطباعة قرابة 10 مليارات في روسيا

مركزي البيضاء الموازي يعترف بطباعة قرابة 10 مليارات في روسيا

نوفمبر 20, 2018 - 11:59
القسم:

تأتي هذه التصريحات قبيل أيام من بدء فريق للمراجعيين الدوليين لعملية التدقيق على معاملات المصرفين المركزيين في السنوات الماضية 

مبنى المصرف المركزي بمدينة البيضاء

إعترف مسؤولون في مصرف ليبيا المركزي الموازي ومقره مدينة البيضاء والتابع لحكومة الثني ، بأن المصرف قد طبع عملة ليبية في روسيا بما يقرب من 10 مليارات دينار خلال الثلاث سنوات الماضية وبموافقة من مجلس النواب بطبرق .

جاء ذلك على لسان المستشار بالمصرف المركزي الموازي مصباح العكاري في تصريحات له ببرنامج ملفات إقتصادية على قناة ليبيا إتش دي ، مبرراً هذه الإجراءات بأنها كانت لحل مشكلة نقص السيولة في المنطقة الشرقية ، وأن علي الحبري رئيس مجلس إدارة المصرف المركزي كان مضطراً لهذا الإجراء .

وأوضح العكاري أن المصرف الموازي قام بطباعة 4 مليارات دينار في سنة 2016 ، و 4 مليارات أخرى في سنة 2017 ، فيما قام بطباعة 2.7 مليار دينار خلال السنة الحالية 2018 لتصل إجمالي المبالغ التي تمت طباعتها في روسيا على وجه التحديد إلى 9.7 مليار دينار .

يأتي هذا الإعلان بحسب مراقبين كخطوة إستباقية من قبل مسؤولي المصرف الموازي قبل بدء فريق المراجعيين الدوليين عمله للتدقيق في العمليات التي أجراها كل من المصرف المركزي المعترف به دولياً في طرابلس والموازي في مدينة البيضاء ، عقب أيام من توصل رئيسا المصرفين الصديق الكبير وعلي الحبري في تونس وبرعاية أممية لإتفاق للبدء في عملية التدقيق .

كما يرى مراقبون للشأن الإقتصادي بأن هذا الإجراء بطباعة عملة في روسيا عمّق من أزمة الدينار الليبي وأضعف من قوته أمام العملات الأجنبية ، كما يرى أخرون أن طباعة العملة كان من ضمن أهدافه تمويل حرب حفتر على مدينة بنغازي ودرنة ، وأن قسم كبير منها أنفق لشراء الأسلحة من مصر والإمارات ودول من أوروبا الشرقية وأيضاً لتغطية نفقات القوات الأجنبية التي قاتلت إلى جانب قوات حفتر .