السيسي يترشح للانتخابات الرئاسية

السيسي يترشح للانتخابات الرئاسية

أكتوبر 03, 2023 - 10:07
القسم:

في حال فاز السيسي في هذه الانتخابات فستكون هذه الولاية الثالثة والأخيرة له طبقا للدستور الذي عدله في 2019 ليتمكن من الاستمرار في السلطة

السيسي

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين ترشحه لخوض انتخابات الرئاسة في ديسمبر لولاية جديدة مدتها 6 سنوات.

وقال السيسي في كلمة ختامية بفعاليات مؤتمر عقد في العاصمة الإدارية الجديدة شرقي القاهرة "عقدت العزم على ترشيح نفسي لفترة رئاسية جديدة"، ودعا المصريين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات.

ويأتي ترشح السيسي بعد إعلان أربعة من رؤساء الأحزاب ترشحهم للانتخابات نجاحهم بالفعل في الحصول على تزكية من 20 نائبًا في البرلمان، وهو الحد الأدنى الذي يحدده القانون للترشح بينما شكى النائب السابق أحمد الطنطاوي و الذي قرر الترشح عبر جمع التوكيلات الشعبية لدعم ترشحه من منع حملته أنصاره عمدًا من الحصول على التوكيلات بحجج مختلفة.

 

وقال الطنطاوي الذي اشتهر بانتقاداته الحادة للرئيس المصري وسياساته تحت قبة البرلمان- "ليس هناك مصري واحد سيصدق رواية أننا لم نتمكن من جمع 25 ألف توكيل".

ويلزم الدستور المصري، راغبي الترشح بالحصول على تزكية 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب أو تأييد ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، بحد أدنى 1000 تأييد من كل محافظة، على أن يوثق المواطنون تأييدهم عبر توكيلات رسمية في مكاتب التوثيق والشهر العقاري، ولا يحق للمواطن تأييد أكثر من مرشح.

وتولى السيسي الرئاسة بعد فوزه في انتخابات عام 2014، ثم فاز بانتخابات عام 2018. وكانت فترة الولاية الرئاسية 4 سنوات وفقًا للدستور المصري، لكن تم تمديدها إلى 6 سنوات في تعديلات دستورية أقرت عام 2019، وهو ما مدد الفترة الرئاسية الثانية للسيسي حتى مطلع أبريل (نيسان) عام 2024، كما سمح له بالترشح لولاية ثالثة تستمر حتى عام 2030.

وفي حال فاز السيسي في هذه الانتخابات فستكون هذه الولاية الثالثة والأخيرة له طبقًا للدستور الذي عدله في 2019 ليتمكن من الاستمرار في السلطة حتى 2030، في وقت تشهد فيه البلاد أزمة اقتصادية خانقة وتراجعًا كبيرًا في قيمة الجنيه العملة المحلية وكذلك القدرة الشرائية للمواطنين.