"رايتس ووتش" تطالب بمتابعة حادثة إنزال المهاجرين في مصراتة

"رايتس ووتش" تطالب بمتابعة حادثة إنزال المهاجرين في مصراتة

نوفمبر 21, 2018 - 16:03
القسم:

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان، الأربعاء السلطات الليبية بالسماح لأفراد تابعين للأمم المتحدة وآخرين غير حكوميين بزيارة المهاجرين الذين أنزلتهم قوات الأمن الليبية من على متن سفينة بعدما رفضوا مغادرة السفينة لعشرة أيام.

وقالت المنظمة إن هناك تقارير أفادت بأن قوات الأمن استخدمت القوة وقنابل الغاز لإنزال المهاجرين، مشيرة إلى أن عددا غير محدد من المهاجرين نُقِلوا إلى المستشفى في حين جرى نقل آخرين إلى مركز الكراريم لإيواء المهاجرين في مصراتة.

وأضافت المنظمة أنها ومن خلال بحث أجرته على مراكز الاحتجاز في المناطق الخاضعة لسيطرة المجلس الرئاسي في صيف 2018، بما في ذلك  مركز الكراريم، تحدّث مهاجرون عن تعرضهم لانتهاكات على يد الحراس وأعضاء الجماعات المسلحة والمهربين، تضمنت هذه الانتهاكات الضرب والاحتجاز في أوضاع غير إنسانية.

يُذكر أن أفرادا من القوة المشتركة بمصراتة والقطاع الأوسط لحرس السواحل أخلوا، مساء الثلاثاء السفينة "نيفين" بالقوة من المهاجرين الذين وصلوا إلى ميناء مصراتة منذ عشرة أيام إثر اعتراضهم في البحر المتوسط أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا، وقد جرى إخلاء السفينة بأمر من النائب العام.