الخارجية تنفي علمها بزيارة المالطي "نيفيل غافا" لليبيا

الخارجية تنفي علمها بزيارة المالطي "نيفيل غافا" لليبيا

نوفمبر 23, 2018 - 11:50
القسم:

نفت وزارة الخارجية أن يكون قد تم التنسيق معها بشأن زيارة المواطن المالطي "نيفيل جافا" لليبيا بصفة مبعوث رئيس الوزراء المالطي وهو ما نفته الحكومة المالطية لاحقا.

وقال المكتب الاعلامي للوزارة إن "نيفيل جافا" تم استقباله في طرابلس الثلاثاء الماضي ، و أجرى محادثات رسمية مع عدد من المسؤولين و الوزراء بحكومة الرئاسي.

وأوضحت الوزارة أن العادة جرت فى مثل هذه الزيارات أن تتم  من خلال التنسيق مع إدارة المراسم و باقي الإدارات المعنية بوزارة الخارجية ، وهو الأمر الذي لم يحصل.

وأكدت الخارجية أن استقبال السفراء و المستشارين السياسيين و الشخصيات الدولية حكومية و غير حكومية من قبل مسؤولي الدولة دون التنسيق و التشاور مع وزارة الخارجية، يعتبر انتهاكاً للأعراف الدبلوماسية ، ويمس بسيادة الدولة الليبية و أمنها الوطني.

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بقواعد البروتوكول الدبلوماسي المتعارف عليها .

وكان "نيفيل غافا"  قد أدعى أنه مبعوث ومستشار شخصي لرئيس الوزراء المالطي، ومكلف بالتباحث مع وزير الداخلية فتحي باشاغا والصحة عمر الطاهر, وعضو المجلس الرئاسي أحمد معيتيق وهو ما نفته الحكومة المالطية لاحقا.

ونشرت صحيفة "تايمز أوف مالطا" تقريرا بيّنت فيه أن "نيفيل غافا" هو شخص منتحل لصفة مبعوث رئيس الوزراء المالطي، كما أوردت تصريحا للمتحدث باسم رئيس الوزراء المالطي ينفي تكليف "غافا" وتصريحا للأخير يؤكد فيه بأنه في زيارة عادية إلى طرابلس لا علاقة لها بأعمال رسمية.

يُذكر أن "نيفيل غافا" تحوم حوله شبهات قضائية سابقة عندما كان مسؤولا في وزارة الصحة بمالطا، إثر اتهامات وجهتها له السلطات المالطية بتقاضي رشاوٍ لتوفير تأشيرات دخول ليبيين إلى مالطا، وفقا لصحيفة "تايمز أوف مالطا".