الدبيبة يرحب بقرار تمديد عمل البعثة الأممية في ليبيا

الدبيبة يرحب بقرار تمديد عمل البعثة الأممية في ليبيا

نوفمبر 09, 2023 - 15:08
القسم:

الدبيبة: الإنفاق الموازي تجاوز أكثر من 15 مليار دينار و لا يخضع لأي جهة رقابية، مما ساهم في ضرب سوق العملة الصعبة

صورة من الأرشيف

رحب رئيس الوزراء "عبدالحميد الدبيبة" في اجتماع مجلس الوزراء العادي التاسع لعام 2023 المنعقد بمدينة غريان، بقرار مجلس الأمن بشأن تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وفتح آفاق التعاون معها؛ لاستكمال خطوات خارطة طريق إنهاء المراحل الانتقالية وتمهيدًا للانتخابات.

وحول الإنفاق الحكومي، أوضح الدبيبة أن الإنفاق الموازي تجاوز أكثر من 15 مليار دينار و لا يخضع لأي جهة رقابية، مما ساهم في ضرب سوق العملة الصعبة، مشيرًا إلى أن أبواب الحكومة مفتوحة أمام الجهات الرقابية لمتابعة الإنفاق الحكومي على المشروعات بمختلف أنحاء البلاد.

وأكد الدبيبة أن الإنفاق الموازي غير معني بالمرتبات وموازنات الدولة المالية وأخذ من أموال المودعين في المصارف التجارية، مشيرًا إلى أن الإنفاق الموازي يشجع عمليات تبييض الأموال وتهريبها ويزيد الطلب على شراء العملة الصعبة في السوق السوداء.

وفي كلمته قال الدبيبة "إن أرقام دعم الوقود مخيفة، وقطاع الكهرباء ينفق 60% من دعم المحروقات، وماقيمته 40 مليار دينار يذهب كدعم المحروقات للمواطنين". 

 

كما شدد الدبيبة على التزام حكومته بسياسات مصرف ليبيا المركزي النقدية للحفاظ على قيمة الدينار الليبي وتوازن الاقتصاد الليبي.

وكان الارتفاع القياسي وغير المسبوق لسعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار الليبي، قد أثار قلقًا شعبيًّا ومخاوف من انعكاس ذلك على تكاليف معيشة المواطن، حيث جاء ذلك بالتزامن مع إعلان المصرف عن عجز يفوق 11 مليار دولار، حيث أشار إلى أن إيرادات النقد الأجنبي بلغت خلال الـ10 أشهر الماضية 19.7 مليار دولار، بينما بلغ إجمالي النفقات 30.6 مليار دولار.