شركة سرت تعيد الإنتاج من بئر نفطية مغلقة منذ عقد

شركة سرت تعيد الإنتاج من بئر نفطية مغلقة منذ عقد

نوفمبر 12, 2023 - 22:15
القسم:

إنتاج ليبيا من النفط يبلغ حاليًّا نحو مليونًا و216 ألف برميل يوميًّا، وتطمح البلاد إلى مضاعفة هذه الكمية بحلول 2025 على الأقل

أرشيفية

أفادت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز الأحد، بأن فرقها الفنية تمكنت من تحقيق نتائج إنتاج عالية في بئر C258H-6، التي كانت مغلقة منذ العام 2013 بحقل زلطن.

من جهتها، قالت المؤسسة الوطنية للنفط، إن إنتاجية البئر بلغت 3 آلاف و326 برميلا من النفط الخام يوميًّا بنسبة 100% دون أي مياه مصاحبة، وذلك بعد الانتهاء من صيانتها.

وأوضحت المؤسسة أن البئر كانت مغلقة بسبب ضعف إنتاجها وكثرة إنتاج المياه المصاحبة التي تجاوزت 97% من طبقة زلطن، والتي عُزلت بعد إجراء الصيانة.

وجرت صيانة البئر باستخدام منصة صيانة Workover Rig، التي جرى من خلالها عزل طبقة زلطن المنتجة للمياه، واستكمال طبقة الحراش العلوية، وإجراء عملية تحسين بالحامض، بحسب ما نشرته مؤسسة النفط.

وفي أواخر أكتوبر الماضي، أفادت شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) بأنّ الأطقم الفنية والهندسية بالشركة تمكّنت من إعادة إنتاج النفط من بئر متوقفة عن الإنتاج منذ 22 عامًا بحقل مسلة النفطي، وذلك بقدرة إنتاجية تقدر بنحو 1510 براميل يوميًّا.

كما تجدر الإشارة إلى أن إنتاج ليبيا من النفط يبلغ حاليًّا نحو مليونًا و216 ألف برميل يوميًّا، وتطمح البلاد إلى مضاعفة هذه الكمية بحلول 2025 على الأقل.