منارة أبي راوي للعلوم الشرعية تتحصل على الترتيب الأول في مسابقة البحوث الميدانية على مستوى تاجوراء

منارة أبي راوي للعلوم الشرعية تتحصل على الترتيب الأول في مسابقة البحوث الميدانية على مستوى تاجوراء

أبريل 30, 2018 - 21:02
القسم:

اختتمت أمس الاحد المسابقة الأولى من نوعها في التعليم ما قبل الجامعي لطلبة مرحلة الثانوية في مجال البحوث الميدانية والتي شاركت فيها 5 مدارس ثانوية بإشراف مكتب النشاط المدرسي ببلدية تاجوراء وبرعاية مؤسسة الرواد للتعليم و التوعية.

وحضر فعاليات الاختتام وكيل وزارة التعليم عادل جمعة ، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الرواد للتعليم و التوعية ومدير المركز المهني المتقدم لتقنيات اللحام ومدير مكتب النشاط المدرسي بتاجوراء ، ومدير إدارة الاعلام بالمجلس البلدي تاجوراء وممثلي عن إدارة النشاط المدرسي بوزارة التعليم ، ومندوبين عن المؤسسات والمراكز العلمية البحثية بتاجوراء التي شملتهم الدراسة والبحث الميداني وعدد من المعلمين من عدة مدارس والمهتمين بالعملية التعليمية والطلبة المشاركين .

وأعرب وكيل وزارة التعليم سعادته بإقامة هذه المسابقة واعتبرها خطوة هامة تعزز من قدرات الطلبة العلمية والفنية وتنمية مهارات التفكير العلمى لديهم .

من جانبها أكدت رئيس قسم النشاط الثقافي بمكتب النشاط المدرسي بتاجوراء أمنة القويضي على أهمية هذه المسابقة باعتبارها تهدف في الأساس إلى تقديم مشروعات بحوث علمية فى المجالات التنموية وأساليب تطبيق مبتكرة ، وتتيح الفرصة لطلبة المرحلة الثانوية وربما الاعدادية في المستقبل للمساهمة بتقديم الأفكار التي تساعد لحل مشكلات المجتمع.

وعلى اثر ذلك عرضت الفرق المشاركة بحوثهم الميدانية حول المؤسسات والمراكز العملية أمام لجنة التحكيم التي تشكلت من عضوين أساسين وهم الدكتور بشير عريبي والدكتور مختار المحمودي وعضو ثالث متغير حسب نوع البحث والتخصص وكانت البداية بمدرسة خديجة الكبرى الذي كان بحثهم الميداني حول بلدية تاجوراء ، ثم بحث فريق مدرسة الكرامة وكان بحثهم حول مركز اللدائن ، ثم بحث حول مركز الأحياء البحرية من قبل الفريق البحثي لمدرسة يحي بن يحي السويدي ، أما فريق مدرسة 24 ديسمبر فكان محور بحثهم الميداني بمركز البحوث النووية ، ثم كانت أخر البحوث لفريق منارة أبي راوي للعلوم الشرعية الذين قدموا بحثهم العلمي وكان حول المركز المهني المتقدم لتقنيات اللحام.

وقد تمت مناقشة كل بحث علمي ميداني على حده من قبل لجنة التحكيم وأظهر كل فريق من الطلبة مقدرة فائقة على الحوار والنقاش والدفاع عن النتائج التي توصلوا اليها ، وقد شارك في المناقشة في كل بحث مندوب عن المركز والمؤسسة التي كانت محور البحث.

 وتحصل فريق منارة ابي رواي للعلوم الشرعية على الترتيب الأول المسابقة حيث تميز بحثهم الميداني عن باقي كل البحوث .

وفي اختتام المسابقة تم تكريم كل الفرق المدرسية من المرحلة الثانوية التي شاركت مع تكريم خاصة للفريق منارة أبي راوي للعلوم الشرعية الذي تميز في المسابقة .