برايس يطالب حفتر بعدم الاعتماد على بوتين

برايس يطالب حفتر بعدم الاعتماد على بوتين

ديسمبر 02, 2023 - 11:38
القسم:

المسؤول الأمريكي: مرتزقة شركة فاغنر شبه العسكرية الروسية يمثلون عنصرا ضارا ومضرا في ليبيا يقولون إنهم يريدون محاربة الإرهاب

صورة من الأرشيف

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس”، خليفة حفتر إلى عدم الاعتماد على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إنشاء فيلق عسكري روسي في إفريقيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية هذا لـ"وكالة نوفا" بعد نشر إعلان وقعه إيجور كوروتشينكو مدير مجلة "الدفاع الوطني"، وهو ما يوضح أن سلطات موسكو تعمل مع ليبيا على إنشاء فيلق عسكري روسي في أفريقيا.

وذكر المسؤول أمريكي أن مرتزقة شركة فاغنر شبه العسكرية الروسية يمثلون عنصرا "ضارا ومضرا في ليبيا: يقولون إنهم يريدون محاربة الإرهاب،ولكن الحقيقة هي أنهم "ينهبون البلدان التي يتواجدون فيها، ويعرضون الأمن العام للخطر ويتسببون في عدم احترام حقوق الإنسان.

وأشار المتحدث إلى أنه في عام 2020، كما أفادت القيادة الأمريكية في إفريقيا أيضًا، قام المرتزقة الروس بزرع مئات الألغام أثناء الانسحاب من طرابلس أدت إلى مقتل أكثر من 300 شخص، بما في ذلك مايو 2020 ومارس 2022وتابع المتحدث "إن مجموعة فاغنر أعاقت كذلك العملية الانتخابية عام 2021، وليس لديها مصلحة في التوصل إلى حل سياسي للصراع الليبي"، مضيفًا أنه يجب على المرتزقة الروس "مغادرة البلاد فورًا" واحترام إرادة الشعب الليبي، كما يجب على جميع القوات الأجنبية الأخرى النشطة في البلاد.

وأضاف "منذ سقوط القذافي، حاولت المنظمات شبه العسكرية والمرتزقة ملء فراغ السلطة الذي نشأ، وتدخل القوات الروسية دليل على ذلك: فوجودهم يعرض استقلال البلاد للخطر"،

وأوضح المسؤول الامريكي أن هدف الولايات المتحدة في ليبيا هو تحقيق دولة "ذات سيادة ومستقرة وموحدة وآمنة" يمكنها التحكم في شؤونها الخاصة: تمثل الانتخابات الحرة والشفافة السبيل الوحيد لإنشاء حكومة وطنية قادرة على ضمان الأمن".

ويتهم الكرملين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بأنهما الخصمان الرئيسيان لأفريقيا حيث سيتعين على الفيلق الأفريقي الروسي إجراء "عمليات عسكرية واسعة النطاق في القارة" لمواجهة النفوذ الغربي ودعم الدول "التي تحاول تحرير نفسها أخيرًا من الاعتماد على الاستعمار الجديد حسب التصريحات الروسية