خطة أمريكية لإعادة دمج المسلحين في ليبيا

خطة أمريكية لإعادة دمج المسلحين في ليبيا

ديسمبر 02, 2023 - 21:35
القسم:

الموقع الفرنسي أشار إلى أن محاولات إعادة الدمج السابقة بالخصوص باءت بالفشل، وسرعان ما ركزت واشنطن على ضرورة انسحاب مرتزقة فاغنر باعتبارهم هدفًا أولى من نزع السلاح

كشف موقع أفريكا أنتيليجنس، أن الولايات المتحدة تسعى لإطلاق "خطة جديدة لنزع سلاح الجماعات المسلحة في ليبيا عبر شركة تشيمونكس إنترناشيونال".

وقال الموقع الفرنسي "إن هذه الشركة التي تعد الشريك الرئيسي لوزارة الخارجية الأمريكية في مشاريعها الليبية، تلقت قرابة 15 مليون دولار العام الماضي لنزع السلاح وحلّ المجموعات المسلحة وإعادة دمجها".

وأشار الموقع إلى أن المحاولات السابقة بالخصوص باءت بالفشل، و "سرعان ما ركزت واشنطن على ضرورة انسحاب مرتزقة فاغنر باعتبارهم هدفًا أولى من نزع السلاح" خاصة بعد دعمهم لمجرم الحرب خليفة حفتر في عدوانه على طرابلس.

وفي مطلع نوفمبر المنصرم، قال المبعوث الأمريكي الخاص السابق إلى ليبيا جوناثان وينر لقناة الحرة الأمريكية، إن إبقاء روسيا خارج البحر الأبيض المتوسط، كان هدفًا استراتيجيًّا للولايات المتحدة.

وأجرى مسؤولون أمريكيون سلسلة من الزيارات لليبيا، هذا العام، في محاولة لإقناع حفتر بتغيير مساره مع روسيا، وفقًا لوكالة بلومبرغ.