الكيان يطالب غوتيريش بالاستقالة ويصفه بغير الأخلاقي

الكيان يطالب غوتيريش بالاستقالة ويصفه بغير الأخلاقي

ديسمبر 07, 2023 - 10:15
القسم:

 غوتيريش أرسل خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن مساء الأربعاء، يفعّل فيه للمرة الأولى المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

صورة من الأرشيف

شن وزير الخارجية الإسرائيلي "إيلي كوهين" هجومًا حادًّا على الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، وجددت الخارجية الإسرائيلية مطالبتها له بالاستقالة معتبرة أن "فترة ولاية غوتيريش تشكل خطرًا على السلم العالمي".

جاء ذلك بعد وقت قصير من إعلان غوتيريش تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، والتي نادرًا ما تستخدم وتخوّله "لفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حماية السلم والأمن الدوليين".

واعتبر كوهين أن طلب غوتيريش تفعيل المادة 99 والدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة يشكلان "دعمًا لمنظمة حماس"، على حد تعبيره.

من جانبه، اتهم المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة "جلعاد إردان" الأمين العام بـ"الانحراف الأخلاقي".

ودعا إردان الأمين العام غوتيرش إلى "الاستقالة فورٍا"، مضيفًا أن الأمم المتحدة بحاجة إلى "أمين عام يدعم الحرب على الإرهاب، وليس أمينٍا عامًّا يتصرف وفقًا للنص الذي كتبته (حركة المقاومة الإسلامية) حماس"، على حد زعمه.

وبحسب بيان نشر على موقع الأمم المتحدة، فإن غوتيريش أرسل خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن مساء الأربعاء، يفعّل فيه للمرة الأولى المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة؛ "نظرًا لحجم الخسائر في الأرواح في غزة وإسرائيل في غضون فترة وجيزة".

وتعرّض غوتيريش أكثر من مرة لهجوم شديد من مسؤولين إسرائيليين طالبوه بالاستقالة جراء تصريحاته المتعلقة بحرب غزة، لاسيما من قبل مندوب تل أبيب الأممي جلعاد إردان الذي وصفه بأنه "فاقد لبوصلته الأخلاقية"، بعد تصريحات غوتيريش التي قال فيها "إن غزة أصبحت مقبرة للأطفال".