بعد مشاركتها في مؤتمر باليرمو روسيا تعفي سفيرها لدى ليبيا من منصبه

بعد مشاركتها في مؤتمر باليرمو روسيا تعفي سفيرها لدى ليبيا من منصبه

نوفمبر 27, 2018 - 11:34
القسم:

 وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، مرسوما رئاسيا بإعفاء السفير الروسي لدى ليبيا، إيفان مولوتكوف من مهام منصبه الذي كان يشغله منذ يناير  2012.

وجاء في المرسوم المنشور على موقع الرئاسة الروسية "إعفاء مولوتكوف إيفان نيكولايفيتش، من مهام السفير فوق العادة والمفوض لروسيا الاتحادية في ليبيا".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في تصريحات على هامش مشاركة بلاده في مؤتمر باليرمو حول ليبيا، في رده على سؤال عن إحتمال إنشاء موسكو قواعد عسكرية لها في ليبيا على غرار سورية بقوله: أنه من الخطأ الحديث عن احتمال نقل تجربة بلاده السورية إلى ليبيا نظرا لغياب أي مسوّغ شرعي يتيح لها ذلك خلافا لسورية.

وشدد لافروف على دعم موسكو للمساعي الأممية لإطلاق الحوار السياسي الليبي والخطوات التي يتخذها وسطاء إقليميون ودوليون من أجل تسوية الأزمة في البلاد،مشيرا إلى وقوف روسيا ضد التدخل الخارجي في الشأن الليبي بأي شكل من الأشكال.

وأوضح الوزير الروسي أن بلاده لا تصطف مع أي من أطراف الصراع الليبي الداخلي وتنطلق من حقيقة أن الليبيين يجب أن يحددوا مصير بلادهم بأنفسهم، مضيفا أن هدف روسيا يتمثل في مساعدة الليبيين في تجاوز خلافاتهم والتوصل إلى اتفاقات ثابتة بشأن صيغة المصالحة الوطنية.