سيالة: تعديل قانون الاستفتاء يخل بقواعد المساواة بين المواطنين

سيالة: تعديل قانون الاستفتاء يخل بقواعد المساواة بين المواطنين

نوفمبر 28, 2018 - 19:52
القسم:

اعتبر عضو مجلس النواب عن طرابلس، حمودة سيالة، أن التعديل الذي أقره مجلس النواب على قانون الاستفتاء على مشروع الدستور، يخل بأبسط قواعد المساواة بين المواطنين في حقوق المواطنة.

وقال سيالة، في تصريحات صحفية الثلاثاء، "لا يوجد شيء اسمه تحصين دستوري لمادة من قانون"، فإما أن تكون المادة جزءًا من قانون أو تكون مادة دستورية وكلاهما يجب أن يُجرى وفق آليات تصويت معروفة ومحددة".

وأشار النائب إلى أن معالجة أزمات المركزية والتهميش في جزء من الوطن لا يكون على حساب حقوق المواطنة في جزء آخر ويتم بسياسات وتدابير إدارية وليس بمواد دستورية.

 وكان مجلس النواب أعلن أن أجرى في جلسته يوم الإثنين، تعديلا دستوريا يتضمن اعتماد مجلس رئاسي مكون من رئيس ونائبين ورئيس حكومة منفصل.

ويتضمن التعديل بحسب المتحدث باسم المجلس عبدالله بليحق، "تحصين المادة السادسة من قانون الاستفتاء على مشروع الدستور لتقسيم ليبيا إلى ثلاث دوائر انتخابية وهي المنطقة الجنوبية والشرقية والغربية"، وضرورة حصول مشروع الدستور على النصف + 1 من المقترعين عن كل إقليم.

وصوت على تضمين المادة السادسة من قانون الاستفتاء في الإعلان الدستوري، 105 عضوا من أعضاء مجلس النواب، ورئيس المجلس عقيلة صالح ونائبيه.

ولاقى التصويت على التعديل اعتراض من أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، حيث اعتبرت عضو الهيئة نادية عمران، أن التعديل الذي أجراه مجلس النواب اليوم "غير دستوري".

وأوضحت عمران، أن أي تعديل للإعلان الدستوري يستوجب التصويت بما لا يقل عن 120 نائبًا عليه، والذين حضروا جلسة اليوم وصوتوا على التعديل لا يتجاوزون 105 أعضاء.