إيطاليا تتعهّد بتوفير التغطية المالية لتنفيذ الطريق الساحلي

إيطاليا تتعهّد بتوفير التغطية المالية لتنفيذ الطريق الساحلي

يناير 19, 2024 - 00:35
القسم:

التغطية المالية لتنفيذ مشروع الطريق الساحلي الذي يربط شرق وغرب ليبيا من إمساعد إلى رأس إجدير تبلغ قيمتها 5 مليارات دولار

أفاد جهاز تنفيذ وإدارة طريق إمساعد – رأس إجدير بتعهّد إيطاليا بتوفير التغطية المالية لتنفيذ مشروع هذا الطريق الساحلي الذي يربط شرق وغرب ليبيا بقيمة 5 مليارات دولار.

جاء ذلك بعد استضافة روما اجتماعًا لأعضاء اللجنة الليبية - الإيطالية المشتركة للجانبين اليوم الخميس، والذي خُصّص لاستعراض مستجدات ما اتفق عليه الطرفان في اجتماعهما السابق الذي عقد في 29 نوفمبر 2023.

وقال الجهاز في بيان له، إن الاجتماع جرى خلاله التأكيد على توفير التغطية المالية من الجانب الإيطالي للمشروع بقيمة 5 مليارات دولار المنصوص عليها بمعاهدة الصداقة الليبية - الإيطالية الموقعة في سنة 2008.

وأضاف البيان أن الاجتماع شهد أيضا الاتفاق على تخصيص مبلغ 571 مليون يورو لهذا العام (2024) لإتمام إجراءات التعاقد للقطاعين الأول (أمساعد - المرج) والقطاع الرابع (مصراتة - رأس إجدير).

وأشار إلى أن اللجنة الليبية - الإيطالية المشتركة قامت خلال الأيام الماضية بفتح المظاريف الإدارية والفنية والمالية للعروض المقدمة من الشركات الإيطالية لتنفيذ القطاع الرابع مصراتة - رأس إجدير، وأحالت تقارير بشأنها لجهاز تنفيذ وإدارة طريق إمساعد - رأس إجدير للدراسة والتقييم من الناحية الفنية والمالية للدخول في مرحلة التفاوض مع الشركات للوصول للأسعار المناسبة للمشروع.

كما اتفقت اللجنة على بروتوكول يجرى من خلاله الإنفاق على المشروع سيجرى عرضه واعتماده من الجانبين، بالإضافة إلى الاتفاق على عقد اجتماعات للتنسيق بين الجانبين وفق القرارات الصادرة بإعفاء المشروع من الضرائب لمنع ازدواجية التحصيل من الدولتين، وفق ما جاء في البيان.