"العيساوي" يبحث أوجه التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية

"العيساوي" يبحث أوجه التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية

ديسمبر 01, 2018 - 22:32
القسم:

اجتمع وزر الاقتصاد والصناعة بحكومة المجلس الرئاسي علي العيساوي، اليوم السبت، في اسطنبول، مع مدير البنك الإسلامي للتنمية بندر حجار.

وناقش الوزير مع مدير البنك سبل التعاون الثنائي ومدى إمكانية استفادة بعض المؤسسات الاقتصادية في ليبيا من فرص البرامج التنموية التي يقوم بها البنك الإسلامي في الدول المساهمة والأعضاء .

ومن جانبه أعرب مدير البنك عن استعداده للتعاون مع ليبيا واعداد الدراسات اللازمة واتخاذ كافة التدابير لإمكانية التعاون مع المؤسسات الاقتصادية في ليبيا.

والبنك الإسلامي للتنمية مؤسسة هو مالية دوليـة مقرها الرئيسي في مدينة جدة، تأسست عام 1975 تنفيذا لبيان صادر عن مؤتمر وزراء مالية الدول الإسلامية بماليزيا عام 1973، ويضم في عضويته 56 بلدا اسلاميا من أربع قارات.

وتعد ليبيا ثاني أكبر المساهمين في رأس المال البنك الإسلامي للتنمية بعد المملكة العربية السعودية حيث تمتلك حصة تقدر بـ9.5 % من رأسمال المصرف الذي تتجاوز أصوله التشغيلية 16 مليار دولار أمريكي ورؤوس أموال مكتتب بها تبلغ 70 مليار دولار أمريكي.

ويهدف البنك إلى دعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء، وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية، وتتنوع مساهماته بين مساعدة إنمائية لتمويل التجارة ومكافحة الفقر، والتعاون الاقتصادي، وتعزيـز دور التمويـل الإسلامي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.