"السراج" يتعهد بسداد ديون بقيمة 310 مليون دولار للأردن

"السراج" يتعهد بسداد ديون بقيمة 310 مليون دولار للأردن

ديسمبر 02, 2018 - 19:49
القسم:

تعهد رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج بتسديد الديون المترتبة على علاج الجرحى والمرضى الليبيين في المستشفيات الأردنية والفنادق والبالغة حوالي 310 مليون دولار خلال شهرين. 

جاء ذلك خلال جلسة المحادثات الليبية الأردنية التي انعقدت بالعاصمة عمان برئاسة فائز السراج ورئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز وعدد من الوزراء من الجانبين، وتركزت على ملف الجرحى والمرضى الليبيين الذين يعالجون في المصحات الأردنية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، إن السراج أعلن أنه سيتم خلال هذه الزيارة معالجة موضوع الالتزامات المترتبة على علاج الجرحى والمرضى الليبيين في المستشفيات الأردنية والملفات العالقة الأخرى. 

ومن جهة أخرى قال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني إن الملك عبدالله الثاني والسراج قررا بعد مباحثات عقدت في قصر الحسينية في العاصمة، تشكيل لجان مشتركة لبحث عدد من الملفات المتعلقة بمجالات التعاون ومنها ملف الديون المستحقة للمستشفيات الأردنية.

ونقل البيان عن السراج قوله إن "بلاده ستبدأ من خلال سفارتها في عمان تسديد الديون المستحقة للمستشفيات التي قدمت الرعاية الطبية والعلاجية لمواطنين ليبيين"، لكنه لم يتطرق البيان إلى قيمة الديون.

ومن جانبه قال رئيس جمعية المستشفيات الأردنية الخاصة فوزي الحموري لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الديون تبلغ نحو 310 ملايين دولار منها 250 مليونا للمستشفيات الخاصة التي عالجت الليبيين و60 مليونا للفنادق التي نزل فيها هؤلاء".

وأضاف قائلا: "في السنة الأولى التي تلت الثورة تم استقبال أكثر من 100 ألف جريح ليبي في المستشفيات الأردنية الخاصة، وأن العملية لا تزال مستمرة ويقدر عدد الليبيين الذين يتم استقبالهم ومعالجتهم سنويا في المستشفيات الأردنية الخاصة بما بين 40 و50 ألف شخص".

وأوضح أن "رئيس المجلس الرئاسي تعهد بتسديد هذه الديون خلال شهري ديسمبر الحالي ويناير المقبل".