نفوق أكثر من 250 رأسًا من الأغنام في ترهونة

نفوق أكثر من 250 رأسًا من الأغنام في ترهونة

فبراير 18, 2024 - 23:21
القسم:

مرض الحمى القلاعية من الأمراض الحيوانية المدمرة، والتي تؤثر على جميع الحيوانات مشقوقة الظلف، سواء الأنواع المستأنسة أو البرية، وتعدّ الفيروسات التي تسبب المرض من بين أكثر المسببات المعدية المعلومة لدي الطب البيطري والبشري

أعلن جهاز الشرطة الزراعية نفوق 270 رأسًا من حملان الغنم لأربعة مربين في ترهونة؛ وذلك بسبب إصابة الحملان بمرض الحمى القلاعية.

وأشار الجهاز في بيان له الأحد، أنّ هذه الحالات جرى تسجيلها في منطقة سيدي الصيد بترهونة.

وأوضح البيان أن فرعه في ترهونة "تلقى بلاغًا من أحد المواطنين أفاد فيه بوجود أغنام نافقة بمنطقة سيدي الصيد بسبب مرض الحمى القلاعية وعدد الأغنام الميتة يفوق 100 رأس من حملان الغنم".

كما تلقى الجهاز بلاغًا من مواطن آخر مفاده وجود أغنام نافقة بسبب مرض الحمى القلاعية في منطقة سيدي الصيد قدر عددها بنحو 170 حملًا صغيرًا مملوكة لثلاثة مربين، وذلك بعد فتح محضر جمع الاستدلالات والتحري عن الواقعة، بعد وصول إحدى دوريات الجهاز إلى عين المكان.

وأكد جهاز الشرطة الزراعية إبلاغ عميد البلدية والجهات المختصة والتنسيق معها لأن "الأمر في غاية الخطورة" داعيًا في الوقت نفسه إلى التحرك بأقصى سرعة لاتخاذ جميع التدابير الاحترازية للحد من انتشار المرض داخل البلدية وانتقاله للبلديات الأخرى.

يُذكر أن مرض الحمى القلاعية من الأمراض الحيوانية المدمرة، والتي تؤثر على جميع الحيوانات مشقوقة الظلف، سواء الأنواع المستأنسة أو البرية، وتعدّ الفيروسات التي تسبب المرض من بين أكثر المسببات المعدية المعلومة لدي الطب البيطري والبشري.