روسيا تُعيد فتح سفارتها في طرابلس

روسيا تُعيد فتح سفارتها في طرابلس

فبراير 23, 2024 - 20:15
القسم:

في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر العام المقبل 2025، ستحتفي السفارة الروسية بالذكرى الــ70 للعلاقات الليبية الروسية

أعادت روسيا افتتاح سفارتها بالعاصمة طرابلس أمس الخميس، وذلك بعد سبعة أشهر من اعتماد المجلس الرئاسي أوراق السفير الروسي حيدر آغانين.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه موسكو أنّها تُخطِط لإعادة افتتاح قنصلية عامة في بنغازي هذا العام 2024.

وحضر مراسم الافتتاح رئيس اللجنة الليبية - الروسية المشتركة وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون، ووزيرة الثقافة والتنمية المعرفية مبروكة توغي فضلا عن آغانين.

وقال عون إن إعادة افتتاح سفارة روسيا في طرابلس "خطوة مهمة ستعزز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين" معتبرًا أنها "رسالة قوية للمجتمع الدولي مفادها أن ليبيا أضحت أكثر استقرارًا وأمنًا".

ووفق بيان صادر عن وزارة النفط، أكد عون أن التعاون المشترك في مجال الطاقة والنفط والغاز يعد من أهم وأبرز أوجه التعاون بين البلدين، مشيدًا بإعلان روسيا قرب افتتاح القسم القنصلي.

بدوره، قال آغانين في كلمة ألقاها باللغة العربية "نعتبر اليوم يوما مهما في العلاقة بين روسيا الاتحادية وليبيا، وأن التعاون بين البلدين يدخل حقبة جديدة".

وأشار السفير الروسي إلى أنه في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر 2025، ستحتفي السفارة الروسية بالذكرى الــ70 للعلاقات الليبية الروسية.

وأكد أن "الدبلوماسية هي أفضل وسيلة للتواصل والحوار بين الدول للوصول إلى استقرار وتفاهم مشترك" وأكد أن "السلام والتنمية ليسا خيارًا بل ضرورة مؤكدة".