الكبير للدبيبة: كيف يكون سعر الصرف 1.3 دينار؟

الكبير للدبيبة: كيف يكون سعر الصرف 1.3 دينار؟

فبراير 27, 2024 - 17:54
القسم:

الكبير تساءل في خطابه قائلًا "كيف يكون سعر الصرف للدولار 1.3 دينار في ظل تلك المعطيات؟ وأهمها حجم الإنفاق العام والموازي وارتفاع عرض النقود إلى 160 مليار دينار"

قال محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ردًّا على تصريح رئيس الحكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة في أنه يرغب في أن يكون سعر صرف الدولار 1.3 دينار "إن الرغبة وحدها لا تكفي".     

وأضاف الكبير في خطاب وجهه إلى الدبيبة، أن وجود إنفاق مواز مع استمرار الحكومة في زيادة الإنفاق العام وبلوغه مستوى 165 مليار دينار العام الماضي أدى إلى زيادة الطلب على النقد الأجنبي الذي بدأ يتنامى في الربع الأخير من العام 2023، الأمر الذي جعل من الصعب على «المركزي» الدفاع عن سعر الصرف الحالي (4.85 دينار للدولار).

وأشار إلى "التوسع غير المدروس في الإنفاق العام طيلة السنوات الماضية وخصوصًا الإنفاق الاستهلاكي استحوذ على 95% من إجمالي الإنفاق، منها 60% للمرتبات وحدها التي قفزت إلى 65 مليار دينار العام الماضي".

كما تساءل المحافظ في خطابه قائلًا "كيف يكون سعر الصرف للدولار 1.3 دينار في ظل تلك المعطيات؟ وأهمها حجم الإنفاق العام والموازي وارتفاع عرض النقود إلى 160 مليار دينار".