الكبير يقترح على النواب تعديل سعر صرف الدولار

الكبير يقترح على النواب تعديل سعر صرف الدولار

مارس 05, 2024 - 16:58
القسم:

الكبير توقع أن يكون حجم الطلب على الدولار العام الجاري نحو 36 مليار دولار مقابل إيرادات نفطية 24 مليار دولار أي أن العجز سيكون كبيرًا جدًا

طالب محافظ مصرف ليبيا المركزي رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بضرورة إقرار حكومة موحدة، توحد الإنفاق مع إصدار قرار بتعديل سعر صرف الدولار؛ لمعالجة الأزمة الراهنة.

جاء ذلك في رسالة، اقترح فيها الصور تعديل سعر الصرف ما بين 5.95 دينار و 6.15 دينار للدولار الواحد؛ وذلك لتحصيل مبلغ 12 مليار دينار لسداد الدين ولمشاريع التنمية.

وتوقّع الكبير أن يكون حجم الطلب على الدولار العام الجاري نحو 36 مليار دولار مقابل إيرادات نفطية 24 مليار دولار أي أن العجز سيكون كبيرًا جدًا، وفق الرسالة.

وأشار محافظ المصرف المركزي إلى أن نفقات العام الماضي 2023 وحده بلغت 165 مليار دينار مع وجود إنفاق موازي مجهول مما زاد الطلب على النقد الأجنبي. 

وفي وقت سابق اليوم، أفادت بيانات صادرة عن مصرف ليبيا المركزي، بأن إيرادات البلاد خلال فبراير الماضي بلغت 14 مليارًا و336 مليون دينار، بينما سجلت النفقات 10 مليارات و923 مليون دينار، محققة فائضًا يقدر بـ3.4 مليار دينار.

كما بلغت إيرادات المبيعات النفطية 12 مليارًا، والإتاوات النفطية ملياري دينار، بينما لم تتجاوز إيرادات الضرائب والجمارك وبيع المحروقات 52 مليون دينار و65 مليونًا و30 مليونًا على الترتيب، في حين بلغت قيمة الإيرادات الأخرى 219 مليون دينار.

واستحوذ بند الرواتب على غالبية النفقات خلال الشهر الماضي، مسجلًا 10.3 مليار دينار، بينما لم يتجاوز الدعم 623 مليون.

 ولم تسجل أرقام المصرف المركزي أية نفقات تنمية أو تسييرية أو طوارئ أو ترتيبات مالية للمؤسسة الوطنية للنفط، والشركة العامة للكهرباء.