إشهار مصحف ليبيا بعد سنوات من العمل

إشهار مصحف ليبيا بعد سنوات من العمل

أبريل 09, 2024 - 17:57
القسم:

مصحف ليبيا كُتِب على خطى مصحف الجماهيرية، الذي اعتاد عليه الناس في ليبيا، وهو برواية قالون عن نافع المدني، وبالرسم العثماني على ما اختاره الحافظ أبو عمرو الداني

نُظّم في فندق ريديسون بلو (المهاري) في طرابلس أمس الاثنين، حفل إشهار مصحف ليبيا، الذي عملت على تجهيزه لجنة مختصّة برئاسة أحد محفظي القرآن الكريم في ليبيا الشيخ التهامي الزيتوني، وستة أعضاء آخرين، وبكتابة الشيخ الشارف الزناتي. 

وقال الشيخ الزيتوني في كلمة له بحفل الإشهار، إنّ هذا العمل بدأ قبل سبع سنوات، حين كان يشغل مدير إدارة القرآن الكريم بالهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث أحالوا طلبًا إلى رئاسة الهيئة بكتابة مصحف جديد.

وأضاف أن هيئة الأوقاف وافقت حينها على هذا الطلب، واشترطت أن يكون الإجراء عبر لجنة خبراء القرآن الكريم وعلومه التابعة للهيئة، والتي شكلت بدورها لجنة لإعداد مصحف ليبيا.

من جهته، ذكر عضو لجنة إعداد وكتابة مصحف ليبيا الشيخ محمد الربو أن "المصحف المنجز كتب على خطى مصحف الجماهيرية، الذي اعتاد عليه الناس في ليبيا، وهو برواية قالون عن نافع المدني، وبالرسم العثماني على ما اختاره الحافظ أبو عمرو الداني".

وأشار الشيخ الربو إلى اشتمال المصحف على "المخصص والوقف الهبطي، علاوة على اعتماد السجدات المتفق عليها في مذهب الإمام مالك المعمول به في البلاد".

كما تابع أنّ النسخ التي تم توزيعها في حفل الإشهار هي نسخ للإشهار فقط، ولفت إلى أن طبعات التداول ستكون متاحة في الفترة القريبة القادمة.

وفي 18 مارس من العام الماضي 2023، أشهرت حكومة الوحدة الوطنية النسخة الأولى من مصحف الأوقاف الليبية، وذلك بطباعة 390 ألف نسخة من المصحف.