أجوكو تُضيف 4 آلاف برميل إلى إنتاج النفط الخام

أجوكو تُضيف 4 آلاف برميل إلى إنتاج النفط الخام

مايو 12, 2024 - 23:14
القسم:

هذه العمليّة تأتي في إطار تنفيذ خطة المؤسسة الوطنية للنفط لزيادة الإنتاج، التي أشادت بجهود شركة أجوكو وكل العاملين بها لجهودهم المضنية لإنجاز هذا العمل ورفع معدلات الإنتاج

ذكرت المؤسسة الوطنية للنفط أن الفرق الفنية التابعة لشركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) تمكنت من تنفيذ إصلاحات دقيقة وهامة، نتج عنها إعادة تشغيل 9 آبار كانت مغلقة بحقل السرير النفطي، يقدَّر مجموع إنتاجها بنحو 4 آلاف برميل نفط خام يوميًّا.

وأوضحت المؤسسة في بيان مساء الأحد، أن الإصلاحات التي أُجرِيَت "شكلت إصلاح الأعطال في شبكة كهرباء الضغط العالي المغذية لـ4 آبار هي (C-178 ،C-221A ،C-227 ،C-242) وكانت متوقفة عن العمل، مع إصلاح التسريبات بخطوط تدفق 4 آبار أخرى هي (C-82 ،C128 ،C-264 ،C348)، وإتمام الربط الكهربائي والميكانيكي للبئر (C-309)".

وتابع البيان أن هذه العملية تأتي في إطار تنفيذ خطة المؤسسة الوطنية للنفط لزيادة الإنتاج، التي أشادت بجهود شركة أجوكو وكل العاملين بها لجهودهم المضنية لإنجاز هذا العمل ورفع معدلات الإنتاج.

من جانبها، قالت أجوكو إن عملية الإصلاحات التي جرت لتلك الآبار استغرقت أسبوعًا واحدًا فقط، تضافرت خلاله جهود فرق الصيانة بحقل السرير، بدعم من قسم العمليات وجميع الأقسام والوحدات المختصة بالحقل، لإنجاز هذه الإصلاحات الدقيقة خلال فترة زمنية قياسية.

ويوم الخميس الماضي، انتهت شركة الخليج العربي من تنفيذ أعمال صيانة شاملة على البئر L84 بحقل السرير النفطي، وذلك تنفيذًا لتوصيات المؤسسة الوطنية للنفط بخصوص زيادة القدرة الإنتاجية أيضًا.

وتمثلت أعمال الصيانة في عزل الطبقات المنتهية وتثقيب ومعالجة طبقات نفطية جديدة، حيث كانت البئر مغلقة منذ عام 2021 بسبب ارتفاع نسبة المياه المصاحبة التي تجاوزت 95%، مع إنتاج ضئيل بلغ 49 برميل نفط يوميًّا.

وأظهرت نتائج اختبار البئر بعد إعادة تشغيلها إمكانيات إنتاجية هائلة، ووصل الإنتاج إلى أكثر من 580 برميل نفط يوميًّا، مع انخفاض ملحوظ في نسبة المياه المصاحبة لتصل إلى 4% فقط، وفقًا لما نشرته أجوكو.