التومي يُشارك في منتدى دولي ويُقدم تجربة ليبيا في التحول نحو اللامركزية

التومي يُشارك في منتدى دولي ويُقدم تجربة ليبيا في التحول نحو اللامركزية

مايو 19, 2024 - 17:59
القسم:

شارك وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي في المنتدى الدولي "التطلع جنوباً"، في نسخته الثالثة في مدينة "سيرنتو" الإيطالية، بمشاركة أكثر من 23 دولة.

وقدم التومي في كلمة له بالمنتدى، شرحًا حول تجربة ليبيا في مشروع التحول نحو اللامركزية، وعمل حكومة الوحدة في تفعيل البلديات وتمكينها من إدارة اختصاصاتها المختلفة، إضافةً إلى تحصيل واستغلال مواردها المالية المحلية ومنحها قدرًا عاليًا من الاستقلالية الإدارية والمالية.


وأكد التومي على أهمية مبادرة التطلع جنوبًا باعتبارها مبادرة يمكن التعويل عليها في ربط الشمال بالجنوب، مؤكدًا على دورها في تقريب سلاسل القيمة ومن ثم تحقيق تكامل صناعي وتكامل في الخدمات ومساهمتها في زيادة النواتج المحلية لدول البحر الأبيض المتوسط.

كما أشار الوزير الليبي إلى أهمية توفير تمويلات لعمليات الاستثمار في جنوب المتوسط سواء في البنية التحتية أوالمواصلات أوالتعليم أوالصحة، وإلى ضرورة تعزيز التعاون التجاري والاستفادة من مبادرة "ماتي" ووضع خطط تنفيذية لها بما يضمن تحقيق أهدافها.

وبحسب الوزارة فإن هذا المشروع يمثل فرصة هامة لتعزيز التعاون بين الدول المطلة على البحر المتوسط في مختلف المجالات، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والازدهار للجميع.

كما تجدر الإشارة إلى أن المنتدى يهدف إلى بناء وتعزيز رؤية جديدة لجنوب إيطاليا في المنطقة البحرية الوسطى، وتأكيد أهمية التعاون وبناء السلام في منطقة البحر الأبيض المتوسط.