ليبيا ضمن قائمة 10 دول ذات أعلى ناتج محلي إجمالي للفرد في أفريقيا

ليبيا ضمن قائمة 10 دول ذات أعلى ناتج محلي إجمالي للفرد في أفريقيا

مايو 29, 2024 - 15:34
القسم:

الاقتصاديون يستخدمون الناتج المحلي الإجمالي للفرد لمقارنة مستوى رخاء السكان في جميع أنحاء العالم

حلت ليبيا في المرتبة السادسة ضمن قائمة 10 دول ذات أعلى ناتج محلي إجمالي للفرد في أفريقيا.

وبحسب صندوق النقد الدولي فقد حلت دولة سيشيل على رأس القائمة كأكثر دولة ازدهارًا في أفريقيا من حث ناتج محلي إجمالي للفرد يبلغ (21.580 دولارًا) في عام 2023.

وتظهر بيانات صندوق النقد الدولي أن موريشيوس والغابون في المركزين الثاني والثالث، حيث تراوح نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بين (9000 دولار) و(11000 دولار) في العام الماضي ، وحضرت دولتان عربيتان فقط في القائمة، هما ليبيا والجزائر بينما احتلت الرأس الأخضر ذيل قائمة الدول العشر الأولى في أفريقيا من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد.

وبينما يعد اقتصاد جنوب إفريقيا الأكبر في القارة، إلا أنها تأتي في مرتبة متأخرة، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (6140 دولارًا)، خلف بوتسوانا (7640 دولارًا) وغينيا الاستوائية (6660 دولارًا) وليبيا (6580 دولارًا) وفي نصف هذه البلدان (الغابون وغينيا الاستوائية وليبيا)، لا يزال الاقتصاد يعتمد بشكل كبير على عائدات النفط.

على الرغم من أن الاقتصاديين يستخدمون الناتج المحلي الإجمالي للفرد لمقارنة مستوى رخاء السكان في جميع أنحاء العالم، إلا أنهم لا يأخذون في الاعتبار التفاوت في الدخل الذي يمكن أن يوجد داخل البلد.