وفد من الأمم المتحدة يزور ليبيا ويلتقي وزير النازحين و المهجرين

وفد من الأمم المتحدة يزور ليبيا ويلتقي وزير النازحين و المهجرين

ديسمبر 11, 2018 - 17:56
القسم:

التقى وزير الدولة لشؤون النازحين والمهجرين بطرابلس اليوم الثلاثاء وفد قادم من نيويورك يضم مساعدي الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيرش" لمناقشة برامج الدعم الإنساني وتنشيط صندق استقرار ليبيا .

وضم الوفد كل من مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية، نائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ، و مساعد الأمين العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، و مدير مكتب الأزمات التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، و نائبة المبعوث الخاص للأمين العام ومنسق الشؤون الإنسانية بالبعثة في طرابلس، مدير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بطرابلس.

تناول اللقاء رؤية وبرامج عمل وزارة الدولة لشؤون النازحين والمهجرين، ودور برنامج الأمم المتحدة في ليبيا من خلال ربط برامج الدعم الإنساني بالبرامج التنمية، وتنشيط صندق استقرار ليبيا، مع المجتمع الدولي، خصوصًا في المناطق التي تعرضت للضرر في البنية التحتية نتيجة النزاعات المسلحة، ومشاريع تهيئة مناطق النازحين والعائدين، وتقديم الدعم لتشجيع العودة الطوعية والأمنية لمناطقهم بالشراكة مع المنظمات الدولية.

وقالت إدارة التواصل والإعلام برئاسة الوزراء إن الوفد عبر عن امتنانه لجهود ودور وزارة الدولة لشؤون النازحين والمهجرين، في تذليل الصعوبات أمام النازحين بالداخل والمهجرين بالخارج، وتسهيل برامج عمل المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني في ليبيا، والدور الحيوي للجنة المعنية بتنفيذ اتفاق تاورغاء مصراته، برئاسة الوزير، والتي أدت نتائج عملها لعودة النازحين من أهالي تاورغاء.

وأضافت الادارة أن الوفد الأممي عرض الدعم الكامل لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في توفير الاحتياجات الملحة للنازحين والعائدين لمناطقهم بالشراكة مع وزارة الدولة لشؤون النازحين، وتوفير مزيد من الدعم من الدول المانحة لبرامج عمل الوكالات الإنسانية.

وأوضحت الإدارة أن الوفد تناول خلال اللقاء نتائج أعماله مع الشركاء الدوليين للمساهمة في تخفيف حدة الأزمة الإنسانية التي تواجه النازحين بالداخل، مضيفةً أنه سيتم إشراك المنظمات المعنية في تهيئة الظروف المناسبة لعودة المهجرين بالخارج وفق آلية مشتركة مع الوزارة.