السفارة الأمريكية تدعو "المسلحين" للانسحاب من حقل الشرارة

السفارة الأمريكية تدعو "المسلحين" للانسحاب من حقل الشرارة

ديسمبر 19, 2018 - 10:01
القسم:

طالبت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في ليبيا، من وصفتها بـ "المجموعات المسلحة" بالانسحاب الفوري وغير المشروط من حقل الشرارة النفطي، من أجل السماح باستئناف انتاج النفط لصالح جميع الليبيين.

ودعت السفارة في بيان، اليوم الأربعاء، إلى حل القضايا من خلال الحوار البناّء والوسائل السلمية بروح التوافق، وليس من خلال التهديد بالعنف، والسماح للمؤسسة الوطنية للنفط وجميع مؤسسات الدولة ذات السيادة بالعمل نيابة عن جميع الليبيين، من دون تهديد أو ترهيب.

وجددت السفارة التأكيد على ضرورة أن تظلّ موارد ليبيا النفطية تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط الشرعية ورقابة حكومة المجلس الرئاسي، على النحو المبين في قرارات مجلس الأمن الدولي .

وحثت السفارة الأمريكية المسؤولين في ليبيا، على مواصلة جهودهم لتحسين الشفافية المالية وتعزيز المؤسسات الاقتصادية وتقوية الأمن وضمان التوزيع العادل لموارد البلاد، في إطار الاتفاق السياسي الليبي وخطة العمل التي وضعها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة.

وكان محتجون تابعون لمجموعة تطلق على نفسها "حراك غضب فزان" أغلقوا حقل الشرارة في 8 ديسمبر الحالي احتجاجاً على ما وصفوه بتردي الأوضاع المعيشية وارتفاع معدل الجريمة مطالبين بتنمية مكانية للمناطق الجنوبية.

وجرى إغلاق الحقل بالتوافق بين الحراك والكتيبة 30 مشاة المكلفة بتأمين الحقل والمشكلة بموجب قرار صادر من رئيس المجلس الرئاسي رقم (129) لسنة 2017 ، الذي جرى من خلاله دمج الكتيبة 191 والكتيبة 42 بعد مغادرة القوة الثالثة لمواقعها في الجنوب.