اوغلو: تركيا باشرت التحقيق في شحنة الأسلحة المضبوطة بميناء الخمس

اوغلو: تركيا باشرت التحقيق في شحنة الأسلحة المضبوطة بميناء الخمس

ديسمبر 22, 2018 - 18:15
القسم:

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن السلطات القضائية في أنقرة باشرت التحقيق في قضية شحنة الأسلحة والذخيرة التي جرى ضبطها قبل أيام في ميناء الخمس، لمعرفة من يقف وراءها وتقديمه للعدالة.

جاء ذلك خلال لقاء أوغلو والمبعوث التركي إلى ليبيا أمرالله إيشلر، والوفد المرافق لهما، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، اليوم السبت، بمقر المجلس في العاصمة طرابلس.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الأعلى للدولة إن لقاء المشري وأوغلو تطرق إلى قضية شحنة الأسلحة والذخيرة المضبوطة بميناء الخمس البحري، وتعاون السلطات التركية مع نظيرتها الليبية في هذه القضية، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد المشري خلال اللقاء قوة وعمق العلاقة بين ليبيا وتركيا، مبديا ترحيبه بأي دور إيجابي لتركيا لتقريب وجهات النظر بين الليبيين، لكنه نبه إلى أن هناك أطرافًا تسعى لإفساد العلاقة بين البلدين ووضع العراقيل في طريق تقدمها.

وبحسب المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة، فإن المشري أخطر الوزير التركي أن النائب العام في ليبيا باشر التحقيق في ماهية ومصادر هذه الشحنة والجهة المستوردة»، وشدد على «ضرورة تعاون السلطات التركية لكشف كل مَن يقف وراء هذه المخالفات وإنزال أشد العقوبات بهم.

وشدد المشري على أن عودة الشركات التركية لاستكمال المشاريع المتوقفة في ليبيا وأهمها مشاريع الكهرباء، وكذلك عودة الخطوط التركية للعمل من ليبيا، وتقليل حجم الفئة المستثناة من الحصول على التأشيرة مبدئيًّا، والسعي في رفعها بشكل كامل، ستساعد في تطوير العلاقات بين البلدين .

 ومن جانبه أكد المسؤول التركي أن بلاده ستبذل كل ما بوسعها لعودة الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي لليبيا، وأنها تقوم بتشجيع شركاتها للعودة إلى العمل في ليبيا، لافتًا إلى أن هناك بعض الشركات قد بدأت بالتحضير للعودة، مطالبا الجهات الليبية بتهيئة الظروف المناسبة لتسهيل عودة الشركات.

وفيما يخص ملف رفع التأشيرة التركية بين البلديات، أكد الوزير مولود جاويش أوغلو أن بلاده تبحث تقليل سن التأشيرة المفروضة على المواطنين الليبيين القاصدين السفر إلى تركيا، وأنها ستسعى إلى رفعها بالكامل وذلك بحسب ما أورده المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الأعلى للدولة.