بلغاريا تستولي على الناقلة النفطية الليبية "بدر"

بلغاريا تستولي على الناقلة النفطية الليبية "بدر"

ديسمبر 22, 2018 - 19:05
القسم:

قالت مصلحة الموانئ الليبية والشركة الوطنية للنقل البحري، إن السلطات البلغارية استولت، أمس الجمعة، على الناقلة النفطية الليبية "بدر" المحتجزة في ميناء بورجات وأجبرت طاقمها على النزول والإخلاء الفوري للناقلة وقطع الاتصالات عن الطاقم.

وكانت السلطات البلغارية احتجزت الناقلة بدر في نوفمبر 2017، بينما كانت تحمل شحنة نفطية من روسيا، على خلفية دعوى قضائية مرفوعة من شركة مقاولات بلغارية تطالب بمستحقات من الدولة الليبية تعود إلى عام 1992 .

وقالت المصلحة الشركة، في بيان مشترك، إن المحكمة العليا في بورغاس أصدرت في يناير الماضي حكما نهائيا بالإفراج عن الناقلة الليبية "بدر" الشركات التابعة للشركة الوطنية للنقل البحري، إلا أن السلطات البلغارية رفضت تنفيذ الحكم وقامت بتسليم الناقلة إلى طاقم بديل.

واعتبر البيان، الحادثة سابقة خطيرة وانتهاكا للقوانين والأعراف الدولية ومن شأنها أن تلحق الضرر المباشر بأسطول الشركة الوطنية للنقل البحري.

وأكدت الشركة والمصلحة أنهما على تواصل مستمر مع كافة الجهات الرسمية المحلية والدولية وكل المنظمات الدولية للتحرك لوقف هذا الاعتداء الصارخ على ممتلكات الدولة الليبية، وأنهما لن يدخرا جهدا للدفاع عن ممتلكات ليبيا أو التهاون في ملاحقة المعتدين.