إطلاق خطة ثلاثية لتحديث النظام الإحصائي في ليبيا

إطلاق خطة ثلاثية لتحديث النظام الإحصائي في ليبيا

ديسمبر 24, 2018 - 08:51
القسم:

أعلنت مصلحة الإحصاء والتعداد التابعة لوزارة التخطيط بحكومة الرئاسي، إطلاق إستراتيجية جديدة لتطوير وتحديث النظام الإحصائي في ليبيا.

وأوضحت المصلحة في بيان، أن الخطة الاستراتجية ستنفذ عبر خطة ثلاثية (2018-2020) لتحويل النظام الإحصائي إلى نظام حديث وذي مصداقية وكفاءة عبر سبعة أهداف و30 استراتيجية مصاحبة تنتهي العام 2020.

وتتركز الإستراتيجية الجديدة على تطوير وتحسين نظم المعلومات الإدارية بين الوزارات والمؤسسات والهيئات والمصالح والمشاركة مع منتجي البيانات غير التقليدين ووصول المستخدمين للبيانات اللازمة لاتخاد القرارات على أساس سليم والمساهمة في عملية بناء الدولة واستدامة التنمية.

وتهدف الاسترتيجية الجديدة لتحسين الإطار التنظيمي والمؤسسي وتحديث البنية التحتية والمادية والإحصائية وتطوير العمليات الإحصائية، وتنفيذ هذه السياسات في إطار تنمية الموارد البشرية والمؤسسية مع وضع ترتيبات تعاون مستدام مع المؤسسات المحلية والدولية مع تحديث البنية الإحصائية.

ولم تجرِ ليبيا تعدادًا سكانيًّا منذ العام 2006، بسبب عدم توافر الموارد المالية كموازنة للتعداد، فضلاً عن مماطلة الحكومات المتعاقبة والحالية في تدبير المخصصات المطلوبة بحسب تصريحات سابقة لرئيس المصلحة عبدالله العلاق.

وبحسب رئيس المصلحة فإنه كان مفترضًا إجراء حصر العام 2016، بالنظر إلى أن التعداد السكاني يُقام كل 10 سنوات، لكن في العام 2014 توقف اعتماد أية مبالغ مالية للتعداد السكاني، وأن الأرقام المتاحة الآن هي تقديرات فقط.