مذكرة احتجاج من ليبيا إلى بلغاريا بسبب احتجاز الناقلة "بدر"  

مذكرة احتجاج من ليبيا إلى بلغاريا بسبب احتجاز الناقلة "بدر"  

ديسمبر 24, 2018 - 09:37
القسم:

قال القائم بأعمال السفارة الليبية في بلغاريا، سفيان التريكي، إنه قدم مذكرة احتجاج إلى السلطات البلغارية بناء على تعليمات من​وزارة الخارجية الليبية​على خلفية حادثة احتجاز الناقلة النفطية الليبية "بدر" من قبل السلطات البغارية.

وأوضح التريكي في تصريح لوكالة الأنباء الليبية بطرابلس، الأحد، أنه طالب في المذكرة، "باتخاذ الإجراءات الضرورية والقانونية للإبقاء على الناقلة الليبية في ميناء بورغاس البلغاري وتحت مسؤولية الحكومة البلغارية باعتبار أن هذه القضية تحمل أهمية قصوى للحكومة الليبية وللعلاقات بين البلدين".

وبين التريكي أنه أرفق مع المذكرة شرحًا قانونيًّا من محامي شركة النقل البحري الليبية يبين سلامة موقف الشركة، وأن هذا التعدي يعد خرقًا وتزيفًا لأحكام القضاء البلغاري، داعيا لاتخاذ الإجراءات الرادعة تجاه المخالفين بالتعدي على أملاك الدولة الليبية".

وأشار إلى أن السفارة بكامل طاقمها مستمرة في متابعة ملف هذه القضية، مشيرًا إلى أن شركة النقل البحري كانت كسبت القضية التى تم على أساسها احتجاز الناقلة في مرحلة سابقة، لكنها تنتظر الحكم النهائي في الشق الإداري والأخير من هذه القضية، المتوقع صدوره في أول يوم عمل بعد عطلة السنة الميلادية.

أوضح التريكي أن السفارة قامت بدورها في تقديم الحماية للقبطان الليبي، حيث توجه القنصل رفقة المسؤول الأمني على الفور لمدينة بورغاس وتأمين عودته إلى صوفيا قبل أن يعود صباح اليوم إلى طرابلس. أما الطاقم فتم تأمين سفرهم عبر وكيل شركة الحماية المتعاقدة مع شركة النقل البحري.

وكانت مصلحة الموانئ والنقل البحري، والشركة الوطنية العامة للنقل البحري، أعلنت أمس السبت، أن السلطات البلغارية قامت بتسليم الناقلة النفطية"بدر" المحتجزة في ميناء بورغاس إلى طاقم بديل، ورفضت تنفيذ حكم قضائي قضى بإخلاء سراح الناقلة المحتجزة منذ نوفمبر 2017 بسبب دعوى قضائية ضد الدولة الليبية.