الإعدام شنقاً لطالب ليبي قتل زميله الليبي وحرق جثته بالعاصمة الأردنية عمان

الإعدام شنقاً لطالب ليبي قتل زميله الليبي وحرق جثته بالعاصمة الأردنية عمان

ديسمبر 24, 2018 - 18:04
القسم:

صورة القتيل ضياء الشتيوي

 قضت محكمة الجنايات الكبرى بالأردن أمس الأحد بالإعدام شنقا حتى الموت على طالب ليبي قتل زميله الليبي واحرق جثته في منتزه غمدان بالعاصمة عمان.

وبحسب وسائل الإعلام الأردنية فأن المغدور به يدعى "ضياء محمد الشتيوي" وهو نجل اللواء "محمد الشتيوي" آمر الحسابات العسكرية بالمجلس الرئاسي في حين ينتسب القاتل لعائلة " أمليقطة".

وبحسب حيثيات الحكم فان الجاني والمجني عليه من الجالية الليبية وكانا حضرا للأردن من أجل الدراسة في اكاديمية الطيران الملكية الاردنية قبل حوالي عامين وسكنا مع بعض في شقة في منطقة دير غبار، ونتيجة لتعرض المجني عليه للسرقة بمبلغ مالي حوالي 40 الف دينار أردني اتهم زميله في الشقة بأنه هو من سرق المبلغ كونه يحوز نسخة من مفتاح الشقة ما اثار غضبه جراء هذا الاتهام الذي اعتبره باطل لعدم قيامه بالسرقة وغادر الشقة ليسكن بمعزل عن المجني عليه في شقة في بمنطقة أخرى.

إلا أن المجني عليه توجه إلى عدد من افراد الجالية الليبية بالأردن طالبا منهم التوسط لدى المتهم لرد المبلغ الأمر الذي اعتبره المتهم تشهيرا به وولد لديه شعورا بالحقد تجاه المجني عليه وأخذ يعد العدة لقتله وجهز مسدس لهذه الغاية وأخذ يتحين الفرصة المناسبة.

وقبل الحادثة قام المتهم بحجز تذكرة للسفر لليبيا وأوهم المجني عليه أن بحوزته اسئلة امتحان وبإمكانه الاطلاع عليها مما دفعه للحضور بسيارة مستأجرة نوع "هونداي" لمنزل المتهم الذي كان يرافقه حدث وركب المتهم في المقعد الخلفي في حين كان المجني عليه يقود السيارة والحدث بجانبه فبادره بإطلاق رصاصة واحدة اخترقت رأسه وارداه قتيلا.

ثم قاد الجاني السيارة عند الساعة الواحدة ليلا إلى منطقة منتزه غمدان بطريق المطار لإخفاء جريمته بحرق الجثة داخل المركبة بمساعدة الحدث وفي الطريق إلى هناك اشترى بنزين و كيسين من الفحم وعند وصوله إلى المنتزه قام بسكب البنزين على المركبة ووضع الفحم فيها و اشعل بها النار حيث احترقت المركبة و الجثة بداخلها.

وبعدها غادر الجاني و مساعده في الجريمة تاركين القتيل والنار تشتعل به وانطلقا على الفور الى المطار لغاية السفر الى ليبيا ،فيما شاهد المارة النار تشتعل بالسيارة وجرى الابلاغ عنها واكتشف أمره ،وجرى إلقاء القبض عليه في المطار.

وجرمت المحكمة المتهم في جلستها التي عقدتها برئاسة القاضي إبراهيم أبو شما وعضوية القاضيين أنور ابو عيد وطارق الرشيد وحضور مدعي عام الجنايات الكبرى بكر القرعان بجناية القتل العمد في حين تمت إحالة الحدث إلى محكمة الاحداث للبت في أمره