المجلس الرئاسي يُعيد تنظيم مفوضية المجتمع المدني

المجلس الرئاسي يُعيد تنظيم مفوضية المجتمع المدني

ديسمبر 26, 2018 - 18:28
القسم:

أصدر المجلس الرئاسي اليوم الأربعاء، قرارا يقضي بإعادة تنظيم مفوضية المجتمع المدني المنشأة بقرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 2012 .

ونص القرار على أن تكون للمفوضية الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة وتتبع مجلس الوزراء ولها إنشاء فروع أو مكاتب وفقا لحاجة العمل.

وحدد القرار في المادة الثالثة اختصاصات مفوضية المجتمع المدني في تأكيد دور منظمات المجتمع المدني والرفع من أدائها ودعمها والحفاظ على استقلاليتها في تأديتها لأهدافها في تعزيز حرية المواطنين في تأسيس منظمات المجتمع المدني غير الحكومية والانضمام إليها.

ومن بين اختصاصات المفوضية وفق القرار الموافقة على منح الإذن لمنظمات المجتمع المدني بالعمل في ليبيا ووضع آلية موحدة لتنظيم تسجيل وقيد منظمات المجتمع المدني غير الحكومية الليبية والأجنبية وفقا للشريعات النافذة.

وأجاز الرئاسي للمفوضية تمثيل ليبيا والاشتراك في عضوية الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة وتوثيق العلاقات الدولية مع مفوضيات المجتمع المدني المناظرة في الدول الأخرى والتعاون واكتساب الخبرة مع الأمم المتحدة ومكوناتها فيما يختص بالمجتمع المدني.

ومن بين اختصاصات المفوضية أيضا المشاركة في الأنشطة الإقليمية والعربية والقارية والدولية فيما يخص منظمات المجتمع المدني، وتوفير البيئة والمناخ الملائم لعمل المنظمات المحلية والأجنبية في أداء أنشطتها وبرامجها داخل ليبيا.

كما نص القرار على إدارة المفوضية بمجلس إدارة يشكل من رئيس ونائب للرئيس وثلاثة أعضاء يصدر بتسميتهم قرار من مجلس الوزراء، ويكون للمفوضية مدير تنفيذي يصدر بتسميته قرار من مجلس الإدارة بناء على اقتراح من رئيس مجلس الإدارة.

وأجاز القرار لمجلس الإدارة سلطة اتخاذ القرار في المفوضية وأسندت له مهمة وضع الاستراتيجيات العامة لها وتحديد الأهداف الرئيسية وآليات وسبل تحقيقها ومراجعة الأداء العام للمفوضية.