النائب العام يأمر بالقبض على 6 ليبيين بينهم جضران وبلحاج والأخير ينفي

النائب العام يأمر بالقبض على 6 ليبيين بينهم جضران وبلحاج والأخير ينفي

يناير 04, 2019 - 19:23
القسم:

أصدر مكتب النائب العام  مذكرة اعتقال بحق ست شخصيات ليبية أبرزها رئيس حزب الوطن عبدالحكيم بالحاج وآمر حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى إبراهيم جضران وشعبان هدية أحد القادة العسكريين.

وتضمنت المذكرة التي أصدرها النائب العام ضبط وإحضار بحق عدة شخصيات منها عبدالحكيم بلحاج رئيس حزب الوطن، وإبراهيم الجضران رئيس جهاز حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى السابق، وشعبان مسعود هدية رئيس غرفة عمليات ثوار ليبيا، وحمدان حمدان ومختار ارخيص وعلي الهوني، وزير الإعلام بحكومة الإنقاذ سابقًا.

كما تضمنت المذكرة 31 اسمًا من قياديي المعارضة التشادية المسلحة، منهم تيماني اردامي، وموسى الحاج ازرق، والاشي وردوقو، وبشارة حجر ايبو، وحسن موسى كالي، وحماد جورو مارقي، وزعماء المعارضة السودانية المسلحة موسى هلال، وعلي تكاديم، واركومي مناي، وعثمان القوني.

وأوضحت المذكرة أن المذكورين سيخضعون للتحقيق بخصوص وقائع الهجوم على الموانئ النفطية والهجوم على قاعدة "تمنهنت"، وارتكاب جرائم القتل والخطف والحرابة ضد مواطنين بالجنوب، والتعاون مع عناصر المعارضة السودانية والتشادية في القتال بعدة مناطق ليبية.

وتضمنت المذكرة توجيهات رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام، الصديق الصور، إلى أجهزة المخابرات العامة الليبية، وجهاز المباحث الجنائية؛ لجلب المطلوبين وممثليهم أمام النائب العام للتحقيق في القضايا المذكورة.

من جهته نفى رئيس حزب الوطن عبدالحكيم بلحاج أي علاقة له بالتهم المذكورة في أمر القبض عليه الصادر عن مكتب النائب العام، معتبراً أن هذه التهم "محاولة لابعاده عن المشهد السياسي".

وقال "بالحاج" خلال حديثه لـ"قناة ليبيا الأحرار" ليل الخميس "لقد كلفت محاميا للرد على مذكرة النائب العام بشكل قانوني".

وأكد بلحاج أنه لا يستبعد وجود مكيدة من قبل من يهيمنون على الأجهزة الضبطية في طرابلس، فقد تلقيت تهديدات بإخراجي من المشهد السياسي.