"سلامة" : مؤسسات الدولة دون المستوى وتعصف بها الخلافات

"سلامة" : مؤسسات الدولة دون المستوى وتعصف بها الخلافات

يناير 13, 2019 - 22:21
القسم:

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، الأحد، إن مؤسسات الدولة الحالية دون المستوى وتعصف بها الخلافات الداخلية.

وأضاف "سلامة" في كلمة له خلال اجتماع في مدينة سبها رفقة أعيان ومشايخ فزان، أنه ربما آن الأوان للبحث عن بدائل عن هذه المؤسسات، مؤكدا أن ليبيا تستحق طبقة سياسية أفضل من ذلك.

وأكد سلامة خلال كلمة له في زيارته لمدينة سبها، أن استقرار ليبيا سيمكنها من لعب دور أساسٍ؛ لاستقرار المنطقة بأكملها، مشيرا إلى أن هناك جهات تعمل على إعاقة المجهودات المبذولة لتحقيق بيئة سياسية صحية في البلاد.

وأوضح سلامة، أن البعثة بحاجة الى وضع أمني يسمح لها وللمنظمات الدولية والسلطات الليبية لتنفيذ المشاريع المتوقفة، وأنهم يسعون لفتح مطار سبها؛ لتخفيف معاناة المواطنين بالجنوب، مبينا أن البعثة رصدت مليون دولار؛ للمساعدة في إعادة إعمار بالجنوب، ووضع حل للانفلات الأمني وأزمة الصرف الصحي.

وذكر سلامة أن هذه الزيارة هي أول زيارة عمل "للجنة الخاصة بالجنوب" والتي كونتها البعثة بداية الشهر الحالي، مضيفا أن البعثة ستفتتح مكتبا لها في بنغازي الشهر الحالي على أمل افتتاح مكتبٍ آخر في سبها خلال هذا العام.

وشدد سلامة على أن إرادة الليبيين يجب أن تلتقي في ملتقى وطني يعبرون فيه بوضوح عن رغبتهم ليتمكن من نقلها إلى مجلس الأمن والمجتمع الدولي ليتم تحويلها إلى قرارات تُفرض على أولئك الذين يعملون على عرقلة كل المحاولات التي تقوم بها البعثة والليبيون للتوصل إلى نظام سياسي تستحقه ليبيا.

وأشار إلى أن البعثة تسعى جاهدة، في مختلف أصقاع ليبيا والجنوب تحديدا، لوضع ترتيبات أمنية وتسعى للتوسط بين مختلف الفرقاء والتفاهم ان كان ذلك ممكنا واللجوء للعقوبات إذا اضطرت.