المركزية للانتخابات البلدية تضع ضوابط للنظام الانتخابي

المركزية للانتخابات البلدية تضع ضوابط للنظام الانتخابي

يناير 14, 2019 - 10:28
القسم:

وضعت ‎اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية‎،أمس الأحد، آلية النظام الانتخابي لانتخابات المجالس البلدية المرتقبة والتي يجري الآن التسجيل للمشاركة فيها.

وأوضحت اللجنة عبر صفحتها على “فيس بوك”، أن البلديات التي يزيد عدد سكانها عن 250 ألف نسمة سيتكون مجلسها البلدي من 9 مقاعد، 7 منها للفئة العامة ومقعد للمرأة ومقعد لذوي الاحتياجات الخاصة من الثوار، بحيث تتضمن القائمة المترشحة للمجلس البلدي عن الفئة العامة 7 مرشحين رئيسيين، و6 احتياطيين يتم ترتيبهم تصاعديا من حيث أولوية شغلهم للمقاعد بالمجلس.

وفيما يخص البلديات التي يقلّ عدد سكانها عن 250 ألف نسمة، فيتكون مجلسها البلدي من 7 مقاعد، 5 مقاعد للفئة العامة ومقعد للمرأة ومقعد لذوي الاحتياجات الخاصة من الثوار، بحيث تضم القائمة الرئيسية 5 مرشحين رئيسيين و5 احتياطيين.

وشدّدت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية على أن لا يكون بين المترشحين في القائمة الواحدة في جميع الأحوال صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة.

كما أشارت اللجنة إلى ضرورة مراعاة التنوع في المكونات الاجتماعية والمناطقية والقبلية في القائمة الواحدة، مع الانتخاب بالنظام الفردي لمقعد المرأة ومقعد ذوي الاحتياجات الخاصة.