اكتشاف مغارة تحت الأرض بمدينة كاباو الجبلية

اكتشاف مغارة تحت الأرض بمدينة كاباو الجبلية

يناير 15, 2019 - 13:42
القسم:

اكتشف مجموعة من الشباب الهواة بمدينة كاباو الجبلية مغارة تحت الأرض بمنطقة تدعى "وروري" تحتوي على عيون مياه وأحجار كلسية وأنواعاً مختلف وعديدة من مرجان الكهوف والمتدليات الكهفية المتشكلة من تكلس الأملاح الذائبة.

ويقع الكهف المُكتشف في منتصف الجبل ويصل امتداده الى حوالي الأربع كيلومترات ومن المرجح أن يكون جزء من نهر جوفي قديم، وهو نوع من الأنهار يجري كلياً أو جزئياً تحت سطح الأرض.

وقال عميد بلدية كاباو" محمد أوشن" في تصريحات صحفية إن المغارة اكتشفت عن  طريق الصدفة بواسطة مجموعة من الشباب بعد أن صادفتهم حفرة صغيرة جدا دفعتهم الفضول إلى توسعتها ليجدوا مكانا مليئا بالأحجار الفسيفسائية.

وأضاف أن المكتشفين توغلوا داخل المغارة لمسافة تصل إلى أربعة كيلومترات دون أن يحددوا طولها ، مشيرا إلى أن من الصعب تحديد عمرها الزمني دون مساعدة الاخصائيين.

من جهته أفاد رئيس مصلحة الاثار بأنه قد تم الاتصال بالبعثة العلمية الايطالية فى مجال دراسات ما قبل التاريخ والتى يربطها عقد عمل بالمصلحة بمنطقة الجبل بشأن الكهف المكتشف حتى يتم تحديد عمره الزمني وطبيعة الحياة التي كانت فيه ، مؤكدا أن المصلحة بصدد تشكيل فريق عمل فنى يناط به مهمة الدراسة و الاستكشاف لهذا الموقع المهم .

وقد تم الاتفاق على قفل مدخل المغارة وتوفير الحماية لها بالتنسيق مع البلدية وجهاز الشرطة السياحية وحماية الاثار بالمنطقة ومنع الزيارات العشوائية لها إلى حين استكمال أعمال الدراسة والاستكشاف وذلك حفاظا على السلامة العامة و حمايتها من مثل هذه الزيارات.

يشار إلى أن هذه التحف النادرة، غالباً ما يستغرق تكوينها وتزيينها آلاف السنين، وهي كنوز طبيعية يتطلب حمايتها والمحافظة عليها.