مفتي ليبيا يحمل وزارة الصحة مسؤولية حرمان الليبيين من العلاج

مفتي ليبيا يحمل وزارة الصحة مسؤولية حرمان الليبيين من العلاج

يناير 17, 2019 - 09:56
القسم:

حمل مفتي ليبيا الشيخ الصادق بن عبدالرحمن الغرياني، وزارة الصحة وكل من له علاقة بتوفير الدواء، مسؤولية معاناة المرضى الليبيين وحرمانهم من العلاج في الداخل والخارج.

وقال الشيخ الصادق الغرياني في حديثة في البرنامج الأسبوعي الذي يُبث على قناة التناصح، الإسلام والحياة، إن "التبعة والمساءلة الشرعية تعظم بعظم الوظيفة"، معتبرا أن ما يجري للمرضى الليبيين في الداخل والخارج هو إذلال ومهانة ليس هناك ما يبرره إلا التعنت والتهاون بحقوق الناس. 

وأضاف المفتي، أن ميزانية وزارة الصحة بالمليارات وهي حق لهؤلاء المرضى وأمثالهم وأولويات صرفها هو العلاج والدواء، ومع ذلك نرى مرضى الأورام الليبيين في تونس يطردون اليوم من المصحات ويُذلون ويقطع عليهم العلاج بعد أن قفلت أقسام الأورام في مستشفياتنا وليس هناك من ينتصف لهم ويطالب بحقوقهم.

وذكّر الشيخ الصادق الغرياني الذين يُبدِّدُون الميزانيات ولا يوفرون بها الدواء، والذين يهربون الدواء من المخازن - إن وجد - إلى المصحات الخاصة أو إلى خارج البلد ويتخوضون في المال العام بغير وجه حق، بقوله صلى الله عليه وسلم "فلهم النار". 

وأشار الشيخ الصادق الغرياني إلى أن علاج الأورام خطواته أصبحت روتينية ويمكن علاجها في ليبيا وهو مرهون بتوفير الدواء وحُقَن الكيماوي التي لا يقدر عليها المواطن، لافتا إلى أن ليبيا لديها خبرات طبية تفوق تلك التي في تونس ورغم ذلك لا يتوفر الدواء ولا العلاج في ليبيا.