التوقيع على اتفاق لوقف الاشتباكات بين قوة حماية طرابلس و اللواء السابع

التوقيع على اتفاق لوقف الاشتباكات بين قوة حماية طرابلس و اللواء السابع

يناير 21, 2019 - 22:24
القسم:

وقع طرفي النزاع جنوب العاصمة ممثلة بالمجلس الأعلى للمصالحة طرابلس، ومجلس أعيان ترهونة اتفاقا لوقف إطلاق النار برعاية من المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة.

وجرت مراسم التوقيع على الاتفاق اليوم الاثنين بفندق "باب البحر" في طرابلس بين أعيان ومشايخ وحكماء ترهونة، ونظرائهم في طرابلس، بحضور ممثلين عن الطرفين المتنازعين، وهما قوة "حماية طرابلس" و"اللواء السابع".

ونص الاتفاق على وقف إطلاق النار نهائيا والتهدئة بين الطرفين وأخذ كافة الاحتياطات التي تضمن عدم عودة القتال، وتأمين المنطقة الواقعة بين فم ملغة وقصر بن غشير من قبل مديريات الأمن الواقعة في المنطقة، وتبادل المحتجزين بين الطرفين، وتعهدت الأجسام الاجتماعية بعدم دعم أي طرف في القتال ورفع الغطاء الاجتماعي عنها.

كما نص الاتفاق على سحب كل طرف من أطراف الصراع لقواته العسكرية لمسافة لا تقل عن 15 كيلومترا، والعمل على تسوية عادلة للمهجرين وضمان عودتهم إلى مناطقهم، وفتح كافة الطرق والممرات المغلقة وإزالة السواتر الترابية بعد انسحاب الطرفين.

وتضمن الاتفاق أيضا تشكيل ثلاث لجان لتتولى كافة الإجراءات التنفيذية للاتفاق، وهي "لجنة التنسيق الأمني"، و"لجنة الأسرى والمهجرين والمعتقلين وجثامين القتلى"، و"لجنة تسوية أوضاع المهجرين".

كما تضمن أيضا العمل على ضبط النفس وعدم تأجيج روح العداء والكراهية في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر