محكمة الجنايات الدولية تباشر التحقيق في الانتهاكات بسجن معيتيقة

محكمة الجنايات الدولية تباشر التحقيق في الانتهاكات بسجن معيتيقة

يناير 22, 2019 - 17:03
القسم:

قالت منظمة التضامن لحقوق الإنسان إن محكمة الجنايات الدولية باشرت التحقيقات في الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان، داخل مرافق سجن معيتيقة.

 وأوضحت المنظمة في بيان لها عبر موقعها على "فيسبوك"، إنها تلقت رسالة من مكتب المدعي العام، لمحكمة الجنايات الدولية تفيد بأن فريق التحقيقات باشر التحقيقات الأولية في هذه الانتهاكات بناء على شكوى قدمتها المنظمة في العام الماضي، إلى مكتب المدعي العام ضد قوة الردع الخاصة، ووزارة الداخلية، والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.

وأضافت المنظمة أنها قدمت شهر أكتوبر الماضي شكوى تتألف من 28 وثيقة، وما مجموعه 193 صفحة، بما في ذلك شهادات لضحايا الانتهاكات الجسيمة التي يُزعم ارتكابها من قِبل عناصر قوة الردع الخاصة في سجن معيتيقه وعندما تقوم هذه العناصر بتنفيذ حملات الاعتقال.

وبيّنت المنظمة أن من بين الانتهاكات الحرمان الطويل من الحرية، وهو ما يرتقي إلى حالات الاختفاء القسري، والتعذيب والمعاملة اللإنسانية، وقتل المعتقلين تحت التعذيب، والإعدام خارج نطاق القضاء.

وأكدت المنظمة، أنها تعكف حاليا على إعداد مذكرتين إضافيتين لمكتب المدعي العام، تتعلق إحداها بالانتهاكات الواسعة النطاق في مراكز الاحتجاز في مدينتي بنغازي والبيضاء، وتتعلق الأخرى بالجرائم التي ارتكبتها ميليشيات تعمل تحت إمرة حفتر في مدينة درنة في صيف عام 2018، وهي جرائم ترقى إلى مرتبة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وفقاً لمذكرة قانونية أعدها محامٍ خبير في القانون الدولي.