صنع الله: عملية حفتر في الجنوب محاولة للسيطرة على النفط 

صنع الله: عملية حفتر في الجنوب محاولة للسيطرة على النفط 

يناير 30, 2019 - 18:58
القسم:

اعتبر رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله أن العملية العسكرية التي أطلقها خليفة حفتر للسيطرة على جنوب غرب البلاد محاولة للسيطرة على النفط وعقدت عملية إعادة تشغيل حقل الشرارة.

وقال صنع الله الذي كان يتحدث في معهد تشاتام هاوس في لندن الثلاثاء، إن "مسعى إعادة تشغيل حقل الشرارة تعقّد أكثر بإطلاق مهمة لمكافحة الإرهاب توسعت لتصبح محاولة للسيطرة على منطقة قد تحوي بنية تحتية وطنية للنفط".

وأضاف ما يثير قلقي هو إطلاق سلسلة من الأحداث قد تكون لها تبعات غير معروفة بالنسبة لليبيا والمؤسسة الوطنية للنفط وفق ما نقلته رويترز.

وقال إن الحل المفضل لتأمين الحقل يتضمن نشر قوات حرس المنشآت النفطية الذي تديره المؤسسة الوطنية للنفط التي أشار إلى أنها ستتبنى هذا الخيار لكن مع بعض التردد، مشيرا إلى أن المؤسسة اقترحت كإجراء فوري تشكيل قوة مختلطة بقيادة حكومة الرئاسي وبدعم من الأمم المتحدة.

وشدد صنع الله على أن حقل الشرارة، سيظل مغلقًا لحين مغادرة مجموعة مسلحة ومحتجين يحتلون الموقع، وذلك بعد أكثر من شهر على إغلاق الحقل بسبب الاحتجاج، وقال "على المجموعة المسلحة التي تحاول ارتهان المؤسسة الوطنية للنفط وتعافي الاقتصاد الليبي أن تغادر الحقل قبل أن تدرس المؤسسة استئناف الإنتاج".