الشركات التركية توافق على استكمال مشاريعها في ليبيا

الشركات التركية توافق على استكمال مشاريعها في ليبيا

فبراير 02, 2019 - 22:15
القسم:

أعلنت مجموعة العمل المشتركة التركية الليبية للمقاولات موافقتها البدء في العمل على المشاريع غير المكتملة من الشركات التركية في ليبيا.

وقالت وزيرة التجارة التركي "روهسار بيكان" خلال اجتماعها مع وزير التخطيط بحكومة المجلس الرئاسي طاهر الجهيمي، أمس الجمعة، إن تركيا تعطي أهمية لتحسين العلاقات التجارية والاقتصادية مع ليبيا، وأن نسبة التجارة بين البلدين ارتفعت إلى 65.3% مقارنة بالعام الماضي وفق وكالة "ديلي صباح" التركية.

ومن جهته أوضح الجهيمي، أن حكومة المجلس الرئاسي أعدت خطة شاملة لإعادة إعمار البنية التحتية في البلاد، مؤكدا رغبتهم بأن الشركات التركية هي من تقوم بهذه المشاريع بعد حل المشاكل الحاصلة في الماضي بين الشركات وأرباب العمل.

وفي سياق متصل قال رئيس نقابة اتحاد المقاولين التركية "ميتات ينيغون" أن ليبيا تعتبر ثالث دولة قام المقاولون الأتراك بعمل مشاريع فيها حيث بلغت قيمة المشاريع 28.9 مليار دولار.

وأضاف "ينيغون"، أن إجمالي قيمة المشاريع غير المكتملة من الشركات التركية 19 مليار دولار، وبلغت المبالغ المستحقة غير المجمعة 1 مليار دولار، والضمانات مبلغ 1.7 مليار دولار، والخسائر الأخرى تبلغ نحو 1.3 مليار دولار.

يشار إلى أن الشركات التركية غادرت ليبيا في عام 2011 بعد اندلاع ثورة الـ17 من فبراير الأمر الذى أدى إلى توقف المشاريع التى تقوم بإنشائها هذه الشركات.