استقالة وزير في حكومة الثني احتجاجا على التطهير العرقي في الجنوب

استقالة وزير في حكومة الثني احتجاجا على التطهير العرقي في الجنوب

فبراير 03, 2019 - 22:58
القسم:

أعلن علي كوصو رئيس الهيئة العامة للإسكان والمرافق بحكومة الثني، الأحد استقالته من منصبه احتجاجا على ما وصفه بعملية التطهير العرقي التي يقودها خليفة حفتر في الجنوب.

وقال كوصو عبر حسابه على "فيس بوك" إن هناك حملة عسكرية يقودها حفتر باستخدام قوات من المرتزقة الأجانب وبتجنيد بعض الميليشيات والعصابات القبلية بدلائل مثبتة بصور ومقاطع فيديو.

وأضاف أن "الحكومة المؤقتة تحولت تدريجيا لمصدر تمويل ومعول هدم في يد مشروع انقلاب عسكري فاضح ووسيلة لقتل الليبيين بدعمها ما يسمى بالقيادة العامة للجيش العربي الليبي الذي يقوده حفتر المسبب الرئيس في إفشال مشروع بناء الدولة المدنية الديمقراطية واختناق المسارات السياسية والاقتصادية وإحداث خلل في الانسجام الاجتماعي المعهود بين الليبيين من أجل نزواته السلطوية".

وشدّد كوصو على أن دعم ومساندة عمليات عسكرية لاستباحة المدن والاعتداء على المواطنين الآمنين وممتلكاتهم بدوافع تمييزية هي جريمة  تخالف كافة التشريعات السماوية وتتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وترتقي لدرجة الخيانة الوطنية العظمى قبل أن تكون جريمة إنسانية يحاسب عليه القانون الدولي.

وفي موضوع آخر، أوضح رئيس هيئة الإسكان المستقيل أن "الحكومة المؤقتة كسلطة تنفيذية تظل منبثقة عن البرلمان الذي تجاهل مؤخرا مطالب العادلة لمكونات العرقية الثقافية في نيل حقوقها ونهجت سبيل لجنة صياغة مشروع الدستور والتي استماتت بشكل مريب علي تمرير مسودتها المعيبة بمنطق المغالبة لا التوافق".

يُشار إلى أن قوات عملية الكرامة أطلقت منتصف شهر يناير الماضي عملية عسكرية للسيطرة على مناطق جنوب غرب البلاد وهي تواجه اتهامات بترويع السكان والتورط في جرائم ضد الإنسانية.