البدء في توزيع دواء اللشمانيا على المراكز الصحية

البدء في توزيع دواء اللشمانيا على المراكز الصحية

فبراير 04, 2019 - 11:18
القسم:

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض أنه بدأ، في توزيع عقار (Glucantime) الخاص بعلاج داء اللشمانيا الجلدي الذي تفشى العامين الماضيين في عدد من المناطق الليبية.

وقال المركز في بيان إنه بعد صدور الإفراج الفني من مركز الرقابة على الأغذية والأدوية أمس الأحد، على الدواء المقدم من منظمة الصحة العالمية، شرع المركز في عملية التوزيع والتي بدأت الأحد بالعيادة المرجعية لمرض اللشمانيا بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض طرابلس وعيادة الجلدية بمستشفى الحرابة العام.

وأوضح المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن عملية التوزيع ستستمر على باقي العيادات المختصة بكافة المناطق خلال الأيام القادمة، مشيدا بدعم المفوض بوزارة الصحة الدكتور احميد بن عمر للمركز.

وتقدر أعداد المصابين بالمرض بنحو أكثر من 5 آلاف حالة مرضية مسجلة دون توفير دواء لهم، بحسب تصريحات سابقة لمدير مركز مكافحة الأمراض الدكتور بدر الدين النجار. 

وحذر الدكتور النجار من استمرار تزايد أعداد وانتشار المرض في مناطق شمال غرب ليبيا من تاورغاء حتى راس اجدير، ومناطق الجبل الغربي حتى مزدة، باسثناء المدن لأن الحشرة المسببة للمرض من القوارض الصحرواية.

وطالب المركز الوطني لمكافحة الأمراض وزارة الحكم المحلي بحكومة الرئاسي بتفعيل دور مكاتب الإصحاح البيئي في البلديات لتقوم بعملية رش الشوارع والأحياء منعاً لإنتشار الباعوض الناقل للمرض.