ترحيل المهاجرين المغاربة من مركز إيواء زوارة إلى بلادهم

ترحيل المهاجرين المغاربة من مركز إيواء زوارة إلى بلادهم

مايو 10, 2018 - 21:05
القسم:

بدأت اليوم الخميس، عملية ترحيل 10 من المهاجرين غير الشرعيين من جنسية مغربية المغاربة الموجودين بمركز ايواء زوارة، إلى بلادهم عبر معبر راس اجدير الحدودي مع تونس.

قال مكتب مباحث الجوازات بزوارة، إنه تم ترحيل 18 مهاجرا خلال اليوميين الماضيين، فيما سيتم اليوم ترحيل 10 مهاجرين اليوم الخميس حسب التنسيق المتبع .

وتقوم السلطات المغربية بجملة من الإجراءات الأمنية والدبلوماسية مع نظيرتها الليبية لإعادة مهاجرين مغاربة عالقين في ليبيا إلى بلادهم.

وذكرت مصادر في السلطات المغربية أن عدد هؤلاء 136 مهاجرا، فيما يجهل العدد الحقيقي لمجموع المهاجرين المغاربة في هذا البلد المغاربي.

أوضحت المصادر أن هذا الترحيل لن يتم في آن واحد، كما أنه "لن يتم هذه المرة استئجار طائرات مثل العملية السابقة، بل سيتم ترحيلهم في مجموعات صغيرة عبر مطار قرطاج بتونس وأن يتحملوا تكاليف سفرهم".

وكان رئيس مكافحة الهجرة غير الشرعية، بطرابلس الملازم أول عبد الناصر حزام تعهد بإعادة المهاجرين غير الشرعيين من الجنسية المغربية نزلاء فرع طرابلس طريق السكة، إلى بلدهم قبل حلول شهر رمضان.

وأفاد بعض المهاجرين المغاربة المحتجزين في ليبيا، والذين تمكنوا من العودة إلى ارض الوطن، أنهم وقعوا ضحية عملية نصب من قبل مافيات الاتجار بالبشر، بعد أن تبخّر حلم عبورهم إلى إيطاليا بطريقة غير شرعية.