سيالة يطالب من واشنطن بإدراج ليبيا في برامج إعادة الإعمار 

سيالة يطالب من واشنطن بإدراج ليبيا في برامج إعادة الإعمار 

فبراير 07, 2019 - 10:04
القسم:

شارك وزير الخارجية، بحكومة الرئاسي، محمد سيالة، أمس الأربعاء، في مؤتمر وزراء الخارجية للدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، والذي انعقد بالعاصمة الأمريكية واشنطن بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزراء خارجية 79 دولة عضوا في التحالف إلى جانب ممثلي منظمات دولية وإقليمية. 

وشدد سيالة خلال الاجتماع على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق العملياتي بين دول التحالف، خاصة في مراقبة الحدود، لاسيما مع ازدياد خطورة تنقّل الإرهابيين في سياق تدفقات الهجرة، وتعقّب تحرّكات المقاتلين الأجانب، ومصادر التهديد على شبكات الإنترنت، ومنع تمويل المجموعات الإرهابية وإمدادهم بالسلاح.

وطالب وزير الخارجية الدول الأعضاء في التحالف بإدراج ليبيا في برامج إعادة الإعمار، نظرا لحجم الدمار الكبير الذي خلفته المعارك في محاربة تنظيم الدولة، ودعم دور قطاعات التعليم والإعلام والتربية والإعلام، ودعم برامج التنمية المستدامة وتنمية المجتمعات المحلية، وتعزيز ، برامج التأهيل للشباب.

كما طالب سيالة بإيلاء أهمية أكبر للتعاون في مجال بناء قدرات أجهزة المخابرات والشرطة والجيش في مجال مكافحة الإرهاب، معربا عن استعداد حكومة الرئاسي للتعاون التام مع التحالف في هذا الصدد. 

وأشار وزير الخارجية إلى الخطر الذي مازال يمثله تنظيم الدولة في ليبيا وقال إن التنظيم بعد فقد معاقله الرئيسية، أصبح يستخدم أساليب نوعية متعددة على غرار الهجوم الذي تعرضت له مؤخرا وزارة الخارجية في طرابلس، وبعض الأماكن في الجنوب الليبي، وقبل ذلك المفوضية العليا للانتخابات والمؤسسة الوطنية للنفط في العاصمة.

وأعرب سيالة عن تطلع حكومة الرئاسي لتوحيد الجهود الدولية والإقليمية لدعم ليبيا في إنجاح مسارها الإنتقالي والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، وفق نهج موحد ومنسق يحفظ سيادة الدولة وسلامتها الإقليمية، والحدّ من التدخلات السلبية الخارجية، الأمر الذي يعزز من فعالية جهودها في مكافحة الإرهاب.