أعيان وحكماء التبو بمرزق: سندافع عن أرضنا ووجودنا

أعيان وحكماء التبو بمرزق: سندافع عن أرضنا ووجودنا

فبراير 09, 2019 - 23:16
القسم:

أعلن أعيان وحكماء التبو ومؤسسات المجتمع المدني والتجمعات النسائية بمدينة مرزق أن قبيلة التبو تدافع عن أرضها ووجودها بعد الهجوم الذي تعرضت له من قبل قوات عملية الكرامة على المدينة.

واستنكر أعيان وحكماء التبو، في بيان مشترك أصدروه في مظاهرة السبت، قصف طيران حربي تابع لعملية الكرامة للمدنيين، في الطريق الرابط بين واحة غدوة ومرزق، واعتبرها جريمة ضد الإنسانية، محملين قيادة عملية الكرامة كامل المسؤولية.

وأكد البيان أن الميلشيات التي اقتحمت مدينة غدوة، ومارست الانتهاكات هي ميليشيات قبلية، وقوات من حركة العدل والمساواة السودانية المعارضة، بقيادة جابر إسحاق، وهدفها تصفية حسابات قبلية تحت غطاء عملية الكرامة، وإن هويات القتلى والجرحى ولغة التهديد والوعيد دليل على انتماءاتها.

كما اكدوا أن بحوزتهم معلومات خطيرة حول تورط أطراف دولية في محاولتها لإعادة سيناريو 1943 في الجنوب الليبي بطريقة مغايرة وبنفس الأدوات، وسنعلن تفاصيلها في الوقت المناسب.

وطالب أعيان وحكماء التبو جميع قبائل الجنوب في ليبيا، بعدم الانسياق وراء افتراءات الحالمين بعودة عصر الجماهير، والامبراطوريات، وحكم العائلة والقبيلة، مؤكدين أنهم مع بناء جيش وطني ليبي، يضم جميع الليبيين دون تمييز أو إقصاء أو محاباة.

دعا أعيان وحكماء التبو النائب العام الليبي في طرابلس، والمنظمات الليبية والدولية، إلى فتح تحقيق شامل حول الأحداث التي تجري في مناطقهم، إضافة إلى وسائل الإعلام الراعية لهذه الانتهاكات.

وناشد البيان مجلس الأمن الدولي اتخاذ كافة التدابير لحماية المدنيين، مطالبين حكومة المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والأمم المتحدة، بتحمل مسؤولياتهم تجاه ما يتعرضون له من انتهاكات.